جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
2102 م / امتحان تجريبي ) 2( للثانوية العامة لعام 2102
-اللغة العربية --------------------------------------------------------------------------- - الزمن : ثلاث ساعات
تنبيه مهم : الإجابات المتكررة عن أسئلة الاختيار من متعدد لن يلتفت إليها ويتم تقدير الإجابة الأولى فقط .
) الأسئلة في أربع صفحات (
أولًا : التعبير
.0 ) أ ( : اكتب في الموضوع التالي : ) إجباري ( ) أربع درجات (
اكتب فيما لا يزيد عن سبعة أسطر ولا يقل عن خمسة أسطر:
"رسالة إلى شباب مصر تحثهم فيها على التمسك بالقيم والأخلاق الفاضلة . "
) ب ( : اكتب فى موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين :- ) عشردرجات (
0 – "أطفال الشوارع تمثل مشكلة اجتماعية . تحدث عن مظاهرها مبين ا من وجهة نظرك الأسباب ، ومقترحً ا
وسائل العلاج. "
-2 "العلم والعمل هما سبيلنا كي نلحق بركب العالم المتقدم ، ونحقق لأنفسنا حياة كريمة . "
.............................................................................................................................................
ثاني ا : القراءة .
المجموعة الأولى : من كتاب" الأيام " لطه حسين .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ) سبع درجات (
اقرأ ثم أجب :
.2 " كان يعلم يقيناً لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذي كان يعيش فيه ، تعمره كائنات
غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى ، منها التماسيح التي تزدرد الناس ازدراداً ، ومنها المسحورون الذين يعيشون
تحت الماء بياض النهار وسواد الليل ، حتى إذا أشرقت الشمس أو غربت طفوا يتنسمون الهواء " .
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " تزدرد " ) تأكل – تقطع – تبتلع – تمضغ (
-2 مضاد "طفوا " ) غرقوا – غاصوا – سبحوا – اختفوا (
-3 جمع " آ خ ر " )أُخَّر – أُخريات – أخرويات – أُ خرُ (
) ب ( 0- كيف أمكن للصبي أن يعبر القناة مرات ؟
-2 وماذا فعل الصبي عندما عبر القناة ؟
) ج ( 0- لماذا كان الصبي يتمنى أن ينزل القناة ؟
2 - علل :كان الصبي يخشى أن يتقدم عن يمينه على شاطئ القناة لمسافة بعيدة ؟.
................................................................................................................................................
اقرأ ثم أجب :
.3 " وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك إليه وآثرها عنده . كان أحب إليه من طوره ذاك في غرفته التي كان
يشعر فيها بالغربة شعوراً قاسياً ؛ لأنه لا يعرفها ولا يعرف مما اشتملته من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه ؛
فهو لا يعيش فيها كما كان يعيش في بيته الريفي وفي غرفاته وحجراته تلك التي لم يكن يجهل منها ومما احتوت
عليه شيئاً " .
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " احتوت " ) اكتظت - امتلأت - اشتملت - ازدادت (
-2 مضاد " آثرها " ) أسوأها - أيسرها –أقلها - أبعدها (
-3 مفرد " الأثاث " ) إثاث - أُثث - أ ث اث ة- إ ثاثة (
)ب( 0- ما الأطوار الثلاثة التي ذكرها الكاتب لحياة الصبي في الأزهر ؟
-2 ما رأيك في حب الصبي للطور الثالث في حياته ؟
) ج ( 0- لماذا أنكر الصبي أسلوب العنعنة الذي كان يتبعه الشيوخ في دروس الحديث ؟
-2 علل : كان الصبي يحب الأزهر في اللحظة التي ينصرف المصلون فيها بعد صلاة الفجر .
........................................................................................................ ............................................. .
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ) سبع درجات (
-4 من موضوع " القدس مدينة عربية إسلامية ".
" من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أ ن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤ د إلى توقف رحلات
الحجاج المسيحيين إلى الأراضى المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام فى ظل الحكم الإسلامى لقرون طويلة
." ...
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " تسامح " : ) تهاون - تنازل - تساهل – تواضع ( .
-2 مضاد " المقدسة " : ) المدنسة - المشوهة - القبيحة – الحقيرة (
-3 جمع " طويلة " : ) طيال - طوالٌ - ط ولُ - أطوال ( .
)ب( 0- دلل على أن الإسلام دين تسامح و سلام .
-2 وضح كيف ط ور ما فعله الخليفة عبد الملك بن مروان وولده في المؤسسات الدينية الحديثة بمصر ؟
)ج( علل : 0- رفض سيدنا عمربن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة .
-2 اتجاه صلاح الدين إلى عكا بدلا من الاستيلاء على القدس .
..............................................................................................................................
-2 من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة " اقرأ ثم أجب :
" لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها ببغداد ، وحتى يومنا هذا لمدة تزيد
على اثني عشر قرنا ، ولهذا فإن ج ل تراث أمتنا قد كتب بها ".
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " جُ ل " ) أعظم - أفضل - معظم - مُبت كر (
-2 مضاد" واكبت " ) تهيأت - خالفت - تأخرت - واصلت ( .
-3 جمع " ق رن " : ) قرائن - قرناء - أقران – قرون (
) ب ( 0- بم احتج الكاتب لإثبات الأصل العربي لأرقامنا؟
-2 دلل على أهمية التكنولوجيا في دعم قضية الأصل العربي لأرقامنا.
) ج ( 1- من خلال فهمك للموضوع ما أ ري الأدبيات العالمية حول الأرقام العربية ؟
-2 ماذا يحدث لو تخلينا عن الكتابة بالأرقام العربية ؟.
......................................................................................................................................................
ثالث ا : الأدب
-2 أجب عما يأتي : ) ست درجات (
أ - 0-لماذا لم يكن هناك أي تناقض عند شعراء مدرسة أبولو فى حبهم للطبيعة و إحساسهم بالتشاؤم ؟
-2 دلل مستشهدًا بمثال على قدرة البارودي أن يجعل من التصوير لوحات فنية .
ب - 0- علل :الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية لدى تلاميذ البارودى.
-2 استشهد بإحدى الروايات الرائدة كمفهوم فني حديث للرواية .
..................................................................................................................................................
رابعًا : البلاغة
-7 اقرأ، ثم أجب : ) ست درجات (
قال الشاعرمخاطبا صديقه :
أعرتك ناظري ففقأت عيني رفعتك للعلا فوضعت شاني
كسوتك ملبسي فكشفت جسمي بنشوة فائز فى المهرجا ن
سترتك من سهام الفتك عمرا فسلطت السهام على حصاني
وما أنت الملوم فكيف أرجو خروج المس ك من غير المكا ن
أ- 0- ما الغرض البلاغي للأسلوب الإنشائي في البيت الرابع ؟
-2 كان لعاطفة الشاعر أثرً ا في اختياره للألفاظ . دلل على ذلك من خلال الأبيات .
ب- 0- وضح اللون البياني في قوله : " خروج المس ك "
-2 بين سر جمال اللون البياني في قوله : " خروج المس ك "
.......................................................................................................................................................
خامسًا : النصوص .
أجب عن السؤال التالي : ) إجباري ( ) عشر درجات (
-8 من نص الصغيران . اقرأ ثم أجب :
" في تل ك الساعةِ كا نتِ الأرضُ قد عرِ يتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّةٍ من يقظةِ النهارِ تحبو في
الطريقِ ذاهِ بةً إلى مضاجِعِها ، فبي نما أمُدُّ عي نيَّ وأديرُهُما في مف ت تحِ الطريقِ ومنق طعِهِ ؛ إِذِ انت فضْتُ انتفاض ة
الذُّعْرِ ، و و ث بتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ ، كما تثِبُ اللسعةُ ب ملْسُوعِها ، ذل ك حي ن أب صرْتُ الطفل يْنِ ".
) أ ( في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها هات :
)1 معنى " عرِ يتْ " .
)2 ومضاد " وث بت " .
)3 مفرد " مضاجع " .
)4 جمع " الليل "
)ب( 0- لماذا فزع الكاتب عندما رأى الطفلين ؟
-2 علل : قدم الكاتب الأثر على السبب .
- ) ج ( 0 ما نوع الخيال في قول الكاتب " انتف ضْتُ انتفاضة الذُّعْ ر " ؟
-2 ما القيمة الفنية لقول الكاتب " انتف ضْتُ انتفاضة الذُّعْ ر " ؟
) د ( أثناء محاولة الكاتب إلهاء الصغيرين ظهرت الأم مسرعة وعرفها الكاتب من لهفتها و نظراتها وهيئتها .
اكتب من النص ما يدل على ذلك المعنى .
.......................................................................................................................................................
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ) عشر درجات (
-9 من نص" غربة وحنين ". اقرأ ، ثم أجب :
-0 يا بْن ة الي مِّ ما أبو ك ب خيلٌ مال هُ مُول عًا ب منْعٍ و حبْ س؟
-2 أ ح رامٌ على ب لاب ل ه الدَّوْحُ حلالٌ للطَّيْ ر منْ كُلِّ جنْ س ؟
3 - كُلُّ دارٍ أ حقُّ بالأ هْ ل إ لا في خبيثٍ م ن ال مذا ه ب رجْ س
-4 ن ف سي مرْ جلٌ وق لْب ي ش راعٌ ب هما في الدُّمو ع سي ري وأ رْ سي
) أ ( - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " أ حقُّ " : ) أكبر - أولى - أفضل – أسمى (
2 - مضاد " مُول عًا " : ) مشتتا - غافلا - ناسيا – مُنصرفا (
-3 جمع " رجس " : ) مراجس – رُجوس – أرجاس - رُجُس (
) ب ( 0- " في الأبيات يستنكر شوقي " . وضح ذلك بأسلوبك من خلال الأبيات .
-2 في البيت الرابع جرعة موسيقية إضافية . اذكر سببها .
) ج ( 0- ما رأيك فى استعمال الشاعر لكلمة " رجس " بعد " خبيث " ؟
-2 وضح القيمة الفنية للون البياني في قول الشاعر " خبيث م ن ال مذا ه ب " .
) د ( اكتب من النص ما يدل على تذكر شوقي فترة صباه وأيام سعادته التي انقضت كأنها النسيم الجميل أوكأنها لحظة
نوم سريعة أو لذة مختلسة .
............................................................................................................................................
-01 : من نص" صخرة الملتقى" اقرأ ، ثم أجب :
-0 ويا ص خ رة ال عهْ د أُبْتُ إلي ك وق دْ مُزِّ ق الشَّمْلُ ما مُزِّقا
2 - أُ ري ك م شي ب الفؤا د الشَّهي د والشَّيْبُ ما كلَّ ل ال مفْ رقا
3 - شكا أ سْ ره في حبا ل ال ه وى و ودَّ على الله أ نْ يُعْت قا
4 - فل مَّا ق ضى ال حظُّ ف كَّ الأسير حنَّ إلى أ سْ ر ه مُطْل قا
) أ ( من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " أبت " : ) سعيت - لجأت - رجعت - أويت(.
-2 مضاد " ح ن " : ) نف ر - بعثر - هرب - قسا ( .
-3 جمع " ال عهد " : ) ال معاهد - ال عهاد - العُهدات - العُهد ( .
)ب( -0 عاد الشاعر إلى الصخرة مرة ثانية ، لكن الأمور مختلفة ، وضح ذلك ، مبينا ما تمناه الشاعر .
-2 ماذا أفاد بناء الفعل " مُزِّق " للمجهول مرتين ؟
)ج( 0- أيهما أدق في أداء المعنى مع التعليل :
" والشَّيْبُ ما كلَّ ل ال مفْ رقا " أم " والشَّيْ ب ما كلَّ ل ال مفْ رقا " الأولى بضم باء الشيب ، والثانية بفتحها .
-2 ما أثر المحسن البديعي في البيت الرابع في أداء المعنى .؟
) د ( إلى أي المدارس ينتمي هذا النص ؟
.......................................................................................................................................................
سادسًا : النحو . ) عشرون درجة (
-00 : اقرأ الفقرة التالية بعناية ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
" اللغة العربية التي شرفنا المولى – عز وجل – بأن نكون من الناطقين بها لغة عظيم شأنها ، مثابٌ من يدافع
عنها ، وقد زادها الله تشريفا عندما أنزل بها آخر كتبه القرآن الكريم ، وهي لغة أهل الجنة . فكن من الساعين
لنشرها تنل الجزاء الأوفى " .
)أ( - أعرب ما فوق الخط في القطعة .
)ب( - استخرج من القطعة السابقة :
0 - اسم تفضيل ، وبين حكم مطابقته .
2 - صيغة مبالغة ، وأعرب معمولها .
-3 اسم مفعول عاملا .
-4 فعلا يجوز توكيده.
) ج ( – " كان كلا العال مين ساعيا لخدمة اللغة العربية .
اجعل " كلا " في الجملة السابقة توكيدا معنويا ، واكتب الجملة صحيحة .
) د ( لعل المصريين مهتمون باللغة العربية .
ضع فعلا للرجاء بدلا من الحرف الناسخ ، واكتب الجملة صحيحة .
)ه( اجمع كلمة )الأولى( جمع مؤنث فى جملة من تعبيرك.
) و ( في أية مادة تكشف في معجمك عن كلمة : " مثابٌ " ؟
............................................... انتهت الأسئلة ........................................