منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج امتحان تجريبي ونموذج إجابته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر توفيق
Admin



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
العمر : 58

نموذج امتحان تجريبي  ونموذج إجابته Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان تجريبي ونموذج إجابته   نموذج امتحان تجريبي  ونموذج إجابته Emptyالأحد مارس 20, 2016 9:34 pm

جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
2102 م / امتحان تجريبي ) 2( للثانوية العامة لعام 2102
-اللغة العربية --------------------------------------------------------------------------- - الزمن : ثلاث ساعات
تنبيه مهم : الإجابات المتكررة عن أسئلة الاختيار من متعدد لن يلتفت إليها ويتم تقدير الإجابة الأولى فقط .
) الأسئلة في أربع صفحات (
أولًا : التعبير
.0 ) أ ( : اكتب في الموضوع التالي : ) إجباري ( ) أربع درجات (
اكتب فيما لا يزيد عن سبعة أسطر ولا يقل عن خمسة أسطر:
"رسالة إلى شباب مصر تحثهم فيها على التمسك بالقيم والأخلاق الفاضلة . "
) ب ( : اكتب فى موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين :- ) عشردرجات (
0 – "أطفال الشوارع تمثل مشكلة اجتماعية . تحدث عن مظاهرها مبين ا من وجهة نظرك الأسباب ، ومقترحً ا
وسائل العلاج. "
-2 "العلم والعمل هما سبيلنا كي نلحق بركب العالم المتقدم ، ونحقق لأنفسنا حياة كريمة . "
.............................................................................................................................................
ثاني ا : القراءة .
المجموعة الأولى : من كتاب" الأيام " لطه حسين .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ) سبع درجات (
اقرأ ثم أجب :
.2 " كان يعلم يقيناً لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذي كان يعيش فيه ، تعمره كائنات
غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى ، منها التماسيح التي تزدرد الناس ازدراداً ، ومنها المسحورون الذين يعيشون
تحت الماء بياض النهار وسواد الليل ، حتى إذا أشرقت الشمس أو غربت طفوا يتنسمون الهواء " .
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " تزدرد " ) تأكل – تقطع – تبتلع – تمضغ (
-2 مضاد "طفوا " ) غرقوا – غاصوا – سبحوا – اختفوا (
-3 جمع " آ خ ر " )أُخَّر – أُخريات – أخرويات – أُ خرُ (
) ب ( 0- كيف أمكن للصبي أن يعبر القناة مرات ؟
-2 وماذا فعل الصبي عندما عبر القناة ؟
) ج ( 0- لماذا كان الصبي يتمنى أن ينزل القناة ؟
2 - علل :كان الصبي يخشى أن يتقدم عن يمينه على شاطئ القناة لمسافة بعيدة ؟.
................................................................................................................................................
اقرأ ثم أجب :
.3 " وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك إليه وآثرها عنده . كان أحب إليه من طوره ذاك في غرفته التي كان
يشعر فيها بالغربة شعوراً قاسياً ؛ لأنه لا يعرفها ولا يعرف مما اشتملته من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه ؛
فهو لا يعيش فيها كما كان يعيش في بيته الريفي وفي غرفاته وحجراته تلك التي لم يكن يجهل منها ومما احتوت
عليه شيئاً " .
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " احتوت " ) اكتظت - امتلأت - اشتملت - ازدادت (
-2 مضاد " آثرها " ) أسوأها - أيسرها –أقلها - أبعدها (
-3 مفرد " الأثاث " ) إثاث - أُثث - أ ث اث ة- إ ثاثة (
)ب( 0- ما الأطوار الثلاثة التي ذكرها الكاتب لحياة الصبي في الأزهر ؟
-2 ما رأيك في حب الصبي للطور الثالث في حياته ؟
) ج ( 0- لماذا أنكر الصبي أسلوب العنعنة الذي كان يتبعه الشيوخ في دروس الحديث ؟
-2 علل : كان الصبي يحب الأزهر في اللحظة التي ينصرف المصلون فيها بعد صلاة الفجر .
........................................................................................................ ............................................. .
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ) سبع درجات (
-4 من موضوع " القدس مدينة عربية إسلامية ".
" من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أ ن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤ د إلى توقف رحلات
الحجاج المسيحيين إلى الأراضى المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام فى ظل الحكم الإسلامى لقرون طويلة
." ...
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " تسامح " : ) تهاون - تنازل - تساهل – تواضع ( .
-2 مضاد " المقدسة " : ) المدنسة - المشوهة - القبيحة – الحقيرة (
-3 جمع " طويلة " : ) طيال - طوالٌ - ط ولُ - أطوال ( .
)ب( 0- دلل على أن الإسلام دين تسامح و سلام .
-2 وضح كيف ط ور ما فعله الخليفة عبد الملك بن مروان وولده في المؤسسات الدينية الحديثة بمصر ؟
)ج( علل : 0- رفض سيدنا عمربن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة .
-2 اتجاه صلاح الدين إلى عكا بدلا من الاستيلاء على القدس .
..............................................................................................................................
-2 من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة " اقرأ ثم أجب :
" لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها ببغداد ، وحتى يومنا هذا لمدة تزيد
على اثني عشر قرنا ، ولهذا فإن ج ل تراث أمتنا قد كتب بها ".
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " جُ ل " ) أعظم - أفضل - معظم - مُبت كر (
-2 مضاد" واكبت " ) تهيأت - خالفت - تأخرت - واصلت ( .
-3 جمع " ق رن " : ) قرائن - قرناء - أقران – قرون (
) ب ( 0- بم احتج الكاتب لإثبات الأصل العربي لأرقامنا؟
-2 دلل على أهمية التكنولوجيا في دعم قضية الأصل العربي لأرقامنا.
) ج ( 1- من خلال فهمك للموضوع ما أ ري الأدبيات العالمية حول الأرقام العربية ؟
-2 ماذا يحدث لو تخلينا عن الكتابة بالأرقام العربية ؟.
......................................................................................................................................................
ثالث ا : الأدب
-2 أجب عما يأتي : ) ست درجات (
أ - 0-لماذا لم يكن هناك أي تناقض عند شعراء مدرسة أبولو فى حبهم للطبيعة و إحساسهم بالتشاؤم ؟
-2 دلل مستشهدًا بمثال على قدرة البارودي أن يجعل من التصوير لوحات فنية .
ب - 0- علل :الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية لدى تلاميذ البارودى.
-2 استشهد بإحدى الروايات الرائدة كمفهوم فني حديث للرواية .
..................................................................................................................................................
رابعًا : البلاغة
-7 اقرأ، ثم أجب : ) ست درجات (
 قال الشاعرمخاطبا صديقه :
أعرتك ناظري ففقأت عيني رفعتك للعلا فوضعت شاني
كسوتك ملبسي فكشفت جسمي بنشوة فائز فى المهرجا ن
سترتك من سهام الفتك عمرا فسلطت السهام على حصاني
وما أنت الملوم فكيف أرجو خروج المس ك من غير المكا ن
أ- 0- ما الغرض البلاغي للأسلوب الإنشائي في البيت الرابع ؟
-2 كان لعاطفة الشاعر أثرً ا في اختياره للألفاظ . دلل على ذلك من خلال الأبيات .
ب- 0- وضح اللون البياني في قوله : " خروج المس ك "
-2 بين سر جمال اللون البياني في قوله : " خروج المس ك "
.......................................................................................................................................................
خامسًا : النصوص .
أجب عن السؤال التالي : ) إجباري ( ) عشر درجات (
-8 من نص الصغيران . اقرأ ثم أجب :
" في تل ك الساعةِ كا نتِ الأرضُ قد عرِ يتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّةٍ من يقظةِ النهارِ تحبو في
الطريقِ ذاهِ بةً إلى مضاجِعِها ، فبي نما أمُدُّ عي نيَّ وأديرُهُما في مف ت تحِ الطريقِ ومنق طعِهِ ؛ إِذِ انت فضْتُ انتفاض ة
الذُّعْرِ ، و و ث بتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ ، كما تثِبُ اللسعةُ ب ملْسُوعِها ، ذل ك حي ن أب صرْتُ الطفل يْنِ ".
) أ ( في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها هات :
)1 معنى " عرِ يتْ " .
)2 ومضاد " وث بت " .
)3 مفرد " مضاجع " .
)4 جمع " الليل "
)ب( 0- لماذا فزع الكاتب عندما رأى الطفلين ؟
-2 علل : قدم الكاتب الأثر على السبب .
- ) ج ( 0 ما نوع الخيال في قول الكاتب " انتف ضْتُ انتفاضة الذُّعْ ر " ؟
-2 ما القيمة الفنية لقول الكاتب " انتف ضْتُ انتفاضة الذُّعْ ر " ؟
) د ( أثناء محاولة الكاتب إلهاء الصغيرين ظهرت الأم مسرعة وعرفها الكاتب من لهفتها و نظراتها وهيئتها .
اكتب من النص ما يدل على ذلك المعنى .
.......................................................................................................................................................
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ) عشر درجات (
-9 من نص" غربة وحنين ". اقرأ ، ثم أجب :
-0 يا بْن ة الي مِّ ما أبو ك ب خيلٌ مال هُ مُول عًا ب منْعٍ و حبْ س؟
-2 أ ح رامٌ على ب لاب ل ه الدَّوْحُ حلالٌ للطَّيْ ر منْ كُلِّ جنْ س ؟
3 - كُلُّ دارٍ أ حقُّ بالأ هْ ل إ لا في خبيثٍ م ن ال مذا ه ب رجْ س
-4 ن ف سي مرْ جلٌ وق لْب ي ش راعٌ ب هما في الدُّمو ع سي ري وأ رْ سي
) أ ( - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " أ حقُّ " : ) أكبر - أولى - أفضل – أسمى (
2 - مضاد " مُول عًا " : ) مشتتا - غافلا - ناسيا – مُنصرفا (
-3 جمع " رجس " : ) مراجس – رُجوس – أرجاس - رُجُس (
) ب ( 0- " في الأبيات يستنكر شوقي " . وضح ذلك بأسلوبك من خلال الأبيات .
-2 في البيت الرابع جرعة موسيقية إضافية . اذكر سببها .
) ج ( 0- ما رأيك فى استعمال الشاعر لكلمة " رجس " بعد " خبيث " ؟
-2 وضح القيمة الفنية للون البياني في قول الشاعر " خبيث م ن ال مذا ه ب " .
) د ( اكتب من النص ما يدل على تذكر شوقي فترة صباه وأيام سعادته التي انقضت كأنها النسيم الجميل أوكأنها لحظة
نوم سريعة أو لذة مختلسة .
............................................................................................................................................
-01 : من نص" صخرة الملتقى" اقرأ ، ثم أجب :
-0 ويا ص خ رة ال عهْ د أُبْتُ إلي ك وق دْ مُزِّ ق الشَّمْلُ ما مُزِّقا
2 - أُ ري ك م شي ب الفؤا د الشَّهي د والشَّيْبُ ما كلَّ ل ال مفْ رقا
3 - شكا أ سْ ره في حبا ل ال ه وى و ودَّ على الله أ نْ يُعْت قا
4 - فل مَّا ق ضى ال حظُّ ف كَّ الأسير حنَّ إلى أ سْ ر ه مُطْل قا
) أ ( من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
-0 معنى " أبت " : ) سعيت - لجأت - رجعت - أويت(.
-2 مضاد " ح ن " : ) نف ر - بعثر - هرب - قسا ( .
-3 جمع " ال عهد " : ) ال معاهد - ال عهاد - العُهدات - العُهد ( .
)ب( -0 عاد الشاعر إلى الصخرة مرة ثانية ، لكن الأمور مختلفة ، وضح ذلك ، مبينا ما تمناه الشاعر .
-2 ماذا أفاد بناء الفعل " مُزِّق " للمجهول مرتين ؟
)ج( 0- أيهما أدق في أداء المعنى مع التعليل :
" والشَّيْبُ ما كلَّ ل ال مفْ رقا " أم " والشَّيْ ب ما كلَّ ل ال مفْ رقا " الأولى بضم باء الشيب ، والثانية بفتحها .
-2 ما أثر المحسن البديعي في البيت الرابع في أداء المعنى .؟
) د ( إلى أي المدارس ينتمي هذا النص ؟
.......................................................................................................................................................
سادسًا : النحو . ) عشرون درجة (
-00 : اقرأ الفقرة التالية بعناية ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
" اللغة العربية التي شرفنا المولى – عز وجل – بأن نكون من الناطقين بها لغة عظيم شأنها ، مثابٌ من يدافع
عنها ، وقد زادها الله تشريفا عندما أنزل بها آخر كتبه القرآن الكريم ، وهي لغة أهل الجنة . فكن من الساعين
لنشرها تنل الجزاء الأوفى " .
)أ( - أعرب ما فوق الخط في القطعة .
)ب( - استخرج من القطعة السابقة :
0 - اسم تفضيل ، وبين حكم مطابقته .
2 - صيغة مبالغة ، وأعرب معمولها .
-3 اسم مفعول عاملا .
-4 فعلا يجوز توكيده.
) ج ( – " كان كلا العال مين ساعيا لخدمة اللغة العربية .
اجعل " كلا " في الجملة السابقة توكيدا معنويا ، واكتب الجملة صحيحة .
) د ( لعل المصريين مهتمون باللغة العربية .
ضع فعلا للرجاء بدلا من الحرف الناسخ ، واكتب الجملة صحيحة .
)ه( اجمع كلمة )الأولى( جمع مؤنث فى جملة من تعبيرك.
) و ( في أية مادة تكشف في معجمك عن كلمة : " مثابٌ " ؟
............................................... انتهت الأسئلة ........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة فودة
Admin



عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 30/12/2015

نموذج امتحان تجريبي  ونموذج إجابته Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان تجريبي ونموذج إجابته   نموذج امتحان تجريبي  ونموذج إجابته Emptyالأربعاء أبريل 13, 2016 6:40 pm

نموذج امتحان تجريبي  ونموذج إجابته NIIAqQXLhGU1BlqqkoQYVr4j3zMcAWCgWiAvx0nAktSBbGfebjoTI7j5mNFVTxhbm52bVP25rfOop6sgWYIEuWlU3c8rRteQZwmJidnbWGKE35DR2lWLWQMBhEYuXT+P+y44gjjjjiiCOOOOKII4444ogjjjh+Nf4Psq1bQ4HCq+MAAAAASUVORK5CYII=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emamnasef.ahlamontada.com
 
نموذج امتحان تجريبي ونموذج إجابته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحان تجريبي ونموذج إجابته
» امتحان مادة الفلسفة
» امتحان مادة الجغرافيا
» امتحان ماده التاريخ
» امتحان مادة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: المواد الدراسية :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: