منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin



عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 30/12/2015

الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها Empty
مُساهمةموضوع: الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها   الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 8:56 pm

الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها
الملاحظة من أساليب التقويم وجمع البيانات ، حيث يمكن من خلال استخدامها – وفق الضوابط المحددة لها - الحصول على مجموعة من المعلومات والبيانات التي يصعب الحصول عليها من خلال استخدام أسلوب آخر . والملاحظة هي المشاهدة والمتابعة المرئية الدقيقة للسلوك أو الظاهرة أثناء الأداء الفعلي في المواقف الطبيعية ، وتسجيل ما يراه الملاحِظ وفق نظام دقيق ومحدد يُعبر عن السلوك أو الظاهرة في صورة كمية

أنواع الملاحظة : ويوجد نوعان من الملاحظة يمكن توضيحهما فيما يلي :
١) الملاحظة العفوية (غير المقصودة: هي عبارة عن مشاهدات غير منظمة وغير مخطط لها مسبقًا؛ فهي مشاهدات عفوية ودون ترتيب مسبق. ويتسم هذا النوع من الملاحظة بعدم وضوح هدف معين للملاحِظ؛ فهي ملاحظات مشوشة ويصعب تحويلها إلى مقدار كمي. ولكن يُمكن الاستفادة من هذا النوع في الحصول على معلومات نوعية عن بعض الظواهر والسلوكيات التي قد لا تكون في بؤرة اهتمام الملاحِظ ولكن تستحق التسجيل وأن يوليها الملاحِظ اهتمامًا مناسبًا. ويمكن لمعظم العاملين في المؤسسة ممارسة مثل تلك الملاحظة العفوية. والجدير بالذكر أن هذا النوع من الملاحظة ليس له أدوات سوى عين وحس الملاحظ وهما ليسا كافيين للملاحظة الدقيقة.
٢) الملاحظة المنظمة (المقصودة: يختلف هذا النوع عن الملاحظة غير المنظمة في العديد من النقاط التي تتمثل في المشاهدة المقصودة والمنظمة والمخطط لها مسبقًا في ضوء هدف معين تم تحديده مسبقًا. وُتعد الملاحظة المقصودة من أهم أنواع الملاحظة، حيث إنها تتم في ضوء تحديد دقيق لموضوع الملاحظة، والهدف منها، والأدوات المستخدمة فيها، وأساليب التقدير الكمي ، ونظم تسجيلها، بالإضافة إلى التحديد الدقيق لوقت ومكان الملاحظة. وهذا النوع من الملاحظة يعتمد على العديد من الضوابط والشروط التي يجب مراعاتها بدقة عند استخدام هذا الأسلوب.

شروط الملاحظة الجيدة:
١- التحديد الدقيق للهدف من الملاحظة
٢- تحديد المكان الذي تتم فيه عملية الملاحظة.
٣- عدم اختلاف نتائج الملاحظة باختلاف القائمين بعملية الملاحظة.
٤- اتساق إجراءات الملاحظة مع ما هو متوقع أداؤه من السلوك والهدف منها.
٥- وضوح صياغة عناصر الملاحظة حتى لا يختلف في فهمها وتفسيرها القائمون بعملية الملاحظة.
٦- تسجيل نتائج الملاحظة وفق نظام معين ودقيق .

ميزات الملاحظة:
١- ُتقدم معلومات تتميز بالعمق والشمولية والدقة والتفصيل .
٢- ُتستخدم مع عدد من الأفراد أقل بالمقارنة بالوسائل والأدوات الأخرى.
٣- تسمح بمعرفة وتسجيل النشاط وقت حدوثه مباشرة.

عيوب الملاحظة:
١- قيام بعض الأفراد عند شعورهم بأنهم ملاحَظين بتغيير سلوكهم وإظهار ردود أفعال تختلف عن الواقع.
٢- وجود بعض العوائق التي تؤثر في الملاحظة ، مثل: الطقس ، والعوامل الشخصية، وغيرها.
٣- محدودية الملاحظة بالوقت والمكان الذي تقع فيه الأحداث.
٤- صعوبة ملاحظة بعض الحالات التي يصعب تقويمها بهذا الأسلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emamnasef.ahlamontada.com
 
الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: كل ما يتعلق بالجوده والاعتماد التربوي-
انتقل الى: