منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على الفصل الثانى ( نشأة الفلسفة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin



عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 30/12/2015

مراجعة على الفصل الثانى ( نشأة الفلسفة) Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على الفصل الثانى ( نشأة الفلسفة)   مراجعة على الفصل الثانى ( نشأة الفلسفة) Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2016 9:07 pm

الفصل الثاني نشأة الفلسفة وتعريفها وأهدافها
1- حضارات الشرق القديم :
ظهرت الفلسفة في بلاد الشرق علي يد حكماء الحضارة المصرية وبلاد فارس والصين والهند وتميزت بالطابع الديني
2- اليونانين القدماء :
ظهر الفكر الفلسفي الذي يتسم بالطابع العقلي علي يد فلاسفة اليونان في الفترة من القرن ال 6 إلي القرن ال 4 ق . م
ومن أمثلة هؤلاء الفلاسفة " طاليس "
3- اكتمل نضج الفلسفة علي يد ( سقراط وأفلاطون وأرسطو )
4- اهتم الفلاسفة اليونانين بتفسير الكون وكيف وجد ومن أنشأه وموضوعات تساعد علي الإرتقاء بالبشر مثل الفضيلة والعدالة
5- الفلسفة اليوم لا تعلمنا فقط كيف نفكر بل تعلمنا كيف نحيا وكيف نواجه ونحل مشكلاتنا
تعريف الفلسفة ـــ التعريف اللغوي ـــ
كلمة فلسفة في أصلها اللغوي كلمة يونانية قديمة مكونة من مقطعين هما " فيلو ـ سوفيا "
فيلو بمعني حب وسوفيا بمعني الحكمة فالفلسفة تعني"حب الحكمة"والفيلسوف هو "محب الحكمة"
وأول من استخدم لفظ فلسفة هو "فيثا غورث" في القرن ال5 ق.م فقد وجد فلاسفة عصره يسمون أنفسهم حكماء
فعارض هذا وقال " إن الانسان مهما فعل فلن يصل إلي الحكمة فالحكمة لله وحده "
والحكمة ليست فقط معرفة الحقيقة بل هي معرفة الرأي الصواب ومعرفة الخير وتطبيقهما في مجالات الحياة المختلفة
التعريف العام ـــ
اختلف الفلاسفة حول تعريف الفلسفة فلا يوجد تعريف واحد لأن الفلسفة ما هي إلا وجهة نظر فردية
التعريف الأول الفلسفة " العلم الكلي الذي يبحث في أصل وغايات الكون والطبيعة والانسان وهدفه النهائي كشف الحقيقة لذاتها "
وبهذا يصبح موضوعها الأساسي هو الوصول إلي العلل البعيدة وهدفها هو الوصول إلي الحقيقة وليس من أجل منفعة أومصلحة
التعريف الثاني الفلسفة "وجهة نظر أو رؤية فكرية شاملة إزاء الحياة والانسان والعالم "
ووفقاً لهذا التعريف فإن الفلسفة تهتم بالبحث عن معني الحياة ومشكلات الانسان الواقعية .
ويمكن اعتبار أي انسان فيلسوف طالما أنه يفكر وله وجهة نظر شخصية .
أهمية الفلسفة للفرد :
1‌- تجعل لكل فرد فلسفته الخاصة( أي له وجهة نظر في الحياة تؤثر علي قيمه وأهدافه وتفكيره وسلوكه بشكل عام )
2‌- تعمل على تشكيل عقل الفرد فيصبح قادر على التفكير الناقد وبذلك يرفض الاحكام المتسرعة ويتحرر من الاحكام المسبقة .
3-تعمل على غرس محبة المعرفة والبحث عن الحقائق فالتفكير الفلسفي ليس له حدود يقف عندها مثل التفكير العلمي
4- تعطي للحياة معنى وتوسع مجالات تفكير الفرد وتعوده علي الشك للوصول لليقين , وتكسبه القدرة على النقد الهادف .
أهمية الفلسفة للمجتمع :
1- غرس قيم ومبادئ جديدة (اجتماعية واقتصادية وسياسية )
2- نقد القيم التي ثبت عدم صحتها للحياة الاجتماعية ورفض المبادئ التى تؤدى لوجود مشكلات فى المجتمع
3- الحفاظ على المجتمع بالحفاظ علي تراثه وعلي القيم التي يتمسك بها أفراد المجتمع .
4- التوفيق بين القيم الجديدة والقيم القديمة من خلال تطوير القديم حتى يلائم الأوضاع الجديدة .
5- تتأثر الفلسفة بالظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية فهى تعبر عن حضارة الشعب والعصر التى تظهر فيها
وظائف التفكير :
1- تفسير الواقع- الفيلسوف يكون منشغلاً بالواقع الذى يعيش فيه ويحاول تفسيره تفسيراً شاملاً
- هناك فروع للفلسفة تقوم بتفسير الواقع مثل : فلسفة اللغة وفلسفة السياسة وفلسفة الدين
2- تغيير الواقع - تظهر هذه الوظيفة عند ظهور مشكلة فى الواقع السياسى أو الاقتصادى أو الاجتماعى تحتاج للعلاج وللتغيير .
- مثل أفلاطون عندما اكتشف أمراض اجتماعية فى مجتمع أثينا لدرجة أنهم أعدموا سقراط لذلك رسم معالم الدولة المثالية
- تحاول الفلسفة تغيير الواقع لجعله أكثر سعادة على الرغم من أن السعادة نسبية .
3- استشراق المستقبل - ينظر الفيلسوف الى الزمان على أنه ثلاثة لحظات ( ماضى وحاضر ومستقبل )
- العلم يهتم بما هو قائم من مشكلات بينما يهتم الفيلسوف بكيفية حل هذه المشكلات ليكون المستقبل أفضل .
خصائص التفكير الفلسفي :
1- الدهشة والتساؤل الدهشة انفعال وهزة وجدانية تجعل الانسان يقف مذهولاً أمام شئ غير مألوف والذهول لا يعني غياب العقل
2- الإستقلال التفكير الفلسفي لا يقوم على مبدأ التبعية فهو تفكير مستقل لا يعتمد على أي سلطة إلا سلطة العقل
3- التأمل التفكير الفلسفى تأملي فالفيلسوف عندما يتأمل موضوع ما فإنه يكون مسغرقاً فيه ويهمل ما عداه.
4- الدقة المنطقية فالفيلسوف لكي يرتب أفكاره ويصل إلي نتائج يقينية لا بد وأن بلتزم بقواعد المنطق .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emamnasef.ahlamontada.com
 
مراجعة على الفصل الثانى ( نشأة الفلسفة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة على الفصل الاول (المواطنة حقوق وواجبات)من المواطنه وحقوق الانسان للصف الثانى الثانوى
» مراجعة على الفصل الثالث ( مهارات التفكير )
» مراجعة للصف الثانى
» أسئلة على الفصل الاول التفكير
» أسماء الطالبات الحاصلات على الدرجه النهائية فى امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى الثانوى (8\2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: المواد الدراسية :: الصف الاول الثانوى :: الفلسفة والتفكير العلمى-
انتقل الى: