منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ضمان الجودة لفريق المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر توفيق
Admin



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
العمر : 58

ضمان الجودة لفريق المعلم Empty
مُساهمةموضوع: ضمان الجودة لفريق المعلم   ضمان الجودة لفريق المعلم Emptyالأحد مارس 20, 2016 8:48 pm

خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفعالية التعليمية
المجال الفرعى : المعلم
المعيارالأول Sad 7-1) التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم
الهدف العام : أن يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
الكود الأهداف الإجرائية إستراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
7-1-1 (أ) أن يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم إعداد خرائط نواتج التعلم.
إعداد بنود تخطيط الدرس بحيث يتضمن:
(بنود خريطة نواتج التعلم- الوسائل المعينة ومصادر التعلم- المهارات الحياتية، قضايا المجتمع) فريق قياس منظومة نواتج التعلم
خرائط المنهج
المعلمين ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
- وثائق تخطيط الدروس بها
نواتج التعلم: المعرفية، والوجدانية، والمهارية (من حيث فنيات الصياغة والشمول والاتساق فيما بينها ) الوسائل المعينة ومصادر التعلم... ) على مدار العام
فريق قياس منظومة نواتج التعلم
المعلمون
المدرس الأول
الموجه
(ب) أن يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة يستخدم في تخطيط الدرس استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تحقق نواتج التعلم الشاملة(مثل: حل المشكلات، والعصف الذهني، والتعلم التعاوني، ...) .
توضيح إجراءات الإستراتيجية المستخدمة في التخطيط خرائط المنهج
دفاتر تحضير المعلمين استر اتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية(
من حيث التنوع ومر اعاة الفروق الفردية والدورالفاعل للمتعلم وتحقيق النواتج المستهدفة
عرض محتوى الدروس وتنظيمه مع تضمين المها را ت الحياتية ، قضايا المجتمع...) فريق قياس منظومة نواتج التعلم
المعلمون
المدرس الأول
الموجه
(ج)أن يصمم المعلم أساليب و أدوات التقويم التى تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة
تصميم أدوات تقويم متنوعة للجوانب الثلاثة(العرفية- المهارية- الوجدانية)
إعداد ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
خرائط المنهج
دفاتر تحضير المعلمين
المعلمين أدوات، وأساليب التقويم ( أسئلة تقيس مختلف نواتج التعلم الموضحة فى الدرس، ومواقف أوأدوات تقويم للنواتج الوجدانية والمهارية ) تخطيط الأنشطة التربوية ( إن وجدت فى وثائق
أ خرى - خرا ئط المنهج
فريق قياس منظومة نواتج التعلم
المعلمون
المدرس الأول
الموجه


خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفعالية التعليمية
المجال الفرعى : المعلم
المعيارالثانى Sad 7-2) تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
الهدف العام : أن ينمى المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
7-2-1 (أ)أن يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة

- ينفذ استراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية (بمستوياتها العقلية العليا مثل التقويم وحل المشكلات أو ....)، والمهارية (الأدائية والعملية) والوجدانية، مع التأكيد على الدور الفاعل للمتعلم في تنفيذ عملية التعلم تحت إشراف المعلم.
-يوفر فرصا للمتعلم يمكنه من خلالها محاكاة دور المعلم فى تنفيذ بعض الاستراتيجيات الموجهين
المعلمين
سجل الزيارات تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ
المعلم لعمليتى التعليم والتعلم من حيث التغذية
الراجعة الخاصة بأداء المعلم فى استخدام
إستر ا تيجيات
التعليم والتعلم. على مدار العام
المعلمون
الموجهون
(ب)أن يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع
إعداد قائمة بالمشكلات والقضايا الخاصة بالمجتمع المحلي المرتبطة بدروس المنهج وكيفية تناولها في كل مادة.
كتابة قائمة المشكلات والقضايا في دفتر إعداد المعلم
تفاعل المتعلم مع المشكلات والقضايا والمشاركة بالحلول والمعالجة بالبحث والاستقصاء. المعلمين
دفاتر الإعداد نمازج من تحضير الدروس موضح بها- تنفيذه للأنشطة، ربط المنهج بقضايا
المجتمع والمها ا رت الحياتية...)
ملفات إنجاز المتعلمين ووثائق أنشطتهم. المعلمون
(ج)أن يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين
إعداد أنشطة ومواقف عمليه داخل الفصل وخارجه يمارس فيها المتعلم المهارات الحياتية
يحفز المعلم طلابه على استخدام هذه المهارات الحياتية خارج المدرسة.
خرائط المنهج
المعلمين
نمازج تحضير للمعلم
أبحاث من انتاج المعلم -وثائق مدون بها قضايا مميزة للمجتمع المحلي .
- وثائق تخطيط الأنشطة التربوية وتنفيذها .

على مدار العام
المعلمون
(د)أن يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
ان يشرك المعلم المتعلمين فى ممارسة الانشطة المختلفة بما يناسب ميولهم واتجاهاتهم
ان يشجع المتعلم على التعبير عن نفسه وفكره
ان يشرك المتعلم فى قيادة الفصل خرائط المنهج
المعلمين
نمازج تحضير للمعلم
نمازج من الإنتاج الأدبى والفنى للمتعلمين بعض من نمازج الإنتاج الفنى والأدبى للمتعلمين المعلمون









خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفعالية التعليمية
المجال الفرعى : المعلم
المعيارالثانى Sad 7-2) تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
الهدف العام : أن يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
7-2-2 (أ)أن يدير المعلم وقت التعلم فى ضوء احتياجات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية
تحدد التوقيتات الملائمة لعناصر تخطيط الدرس حسب المهام والأنشطة المطلوبة
كتابة التعديلات التي تتم بتوقيتات عناصر تخطيط الدرس طبقا لقدرات المتعلمين. المعلمين
دفتر تحضير المعلم
سجل الزيارات الموجهين
تقارير المتابعة - وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.
- تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم
لتنفيذ المعلم لعمليتى التعليم والتعلم على مدار العام
المعلمين
الموجهين
المتابعين
(ب)أن يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات فى عمليتى التعليم والتعلم
توفير الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتي التعليم والتعلم وتوثيقها فى سجل استخدام.
تلخيص المتعلمين لبعض القراءات الحرة وتوثيقها في ملف الانجاز سجلات المعامل
سجلات الأنشطة
مشرفو النشاط
المعامل سجلات استخدام الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ
أنشطة عمليتى التعليم والتعلم .
– وثائق مشاركة المتعلمين في تنفيذ الأنشطة التربوية. على مدار العام المعلمين
مسؤلو النشاط
(ج) يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم حصر المعامل وإمكانيات البيئة الخارجية المناسبة لتحقيق نواتج التعلم بما يتناسب مع محتوى المادة العلمية
عمل برنامج للاستفادة من هذه الإمكانيات
إعداد الطلاب مشروعات تعليمية يوظف فيها البيئة الخارجية المعلمون
الطالبات
خامات البيئة بعض المشروعات التى يستخدم فيها المتعلم إمكانات البيئة
نمازج من انتاج المتعلمين فى الأنشطة مستخدم فيها خامات من البيئة على مدار العام المعلمون
مسئولو النشاط

خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفعالية التعليمية
المجال الفرعى : المعلم
المعيارالثانى Sad 7-2) تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
الهدف العام : أن يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
7-2-4 أن يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعدده استعارة المتعلمين الكتب ومصادر المعرفة من المكتبة وتوثيقها في سجل.
تلخيص المتعلمين لبعض القراءات الحرة وتوثيقها في ملف الانجاز أمينة المكتبة
المكتبة - الكتب
سجلات الأنشطة
سجل الرحلات والزيارات
نمازج من تحضير الدروس المعلمين
التربية الاجتماعية سجلات استعارة الكتب ومصادر المعرفة
- وثائق تخطيط الدروس.
- سجلات الأنشطة التربوية، رحلات ،
زيارات على مدار العام
أمينة المكتبة
المعلمين
التربية الاجتماعية
أن يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين
إعداد أنشطه تربويه فرديه وجماعية مثل مشروعات –مسابقات-زيارات علميه ....
تحفيز الطلاب على المشاركة داخل وخارج المؤسسة
إعداد أنشطه تربويه اثرائيه للموهوبين التربية الاجتماعية
الطالبات
سجلات النشاط
الرائدات
ملفات الانجاز
سجلات النشاط
المتعلم
مشرفو النشاط
مشروعات، مسابقات وثائق مثبت مشاركة المتعلمين فيها.
تقارير المشرفين( من حيث توجيه الأنشطة التى يوجه المعلم الطلاب إليها والأنشطة الإثرائية التى يستخدمها
(ملفات إنجاز المتعلمين ( للتعرف على مصادر المعرفة التى قر أ ها المتعلم والأنشطة التى يمارسها
- منتجات الأنشطة التى نفذها المتعلمون
وثائق الأنشطة
الاثرائية وكيفية تنفيذها. التربية الاجتماعية
مشرفو النشاط
الرائدات
مشرفو النشاط
المعلمين
خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفعالية التعليمية
المجال الفرعى : المعلم
المعيارالثالث Sad 7-3) أساليب تقويم فعالة
الهدف العام : أن يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
7-3-1 (أ)أن يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية
تصميم أدوات التقويم المعرفي (الاختبارات، الأسئلة التحريرية والشفهية)
استخدام التقويم الذاتي (تقويم المتعلم لنفسه) وتقويم الأقران (تقويم المتعلم لزميله) المعلمين
المعلمين الأوائل
وكيل شئون الامتحانات
الاختبارات
تقارير المتابعة أدوات التقويم المعرفي (الاختبارات الأسئلة التحريرية والشفهية )
- أدوات التقويم المهارى بطاقات المتابعة ( مدرس أول – وكيل ) على مدار العام
المعلمين
المعلمين الأوائل
وكيل شئون الامتحانات
(ب)أن يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية
تصميم أدوات التقويم المهارى
( بطاقات ملاحظة، مهام أداء...)
استخدام التقويم الذاتي (تقويم المتعلم لنفسه) وتقويم الأقران (تقويم المتعلم لزميله)
المعلمين
المعلمين الأوائل
الطالبات
كراسات الطالبات
تحليل النتيجة - أدوات التقويم المتابعة مدرس أول – وكيل أدارة المدرسة
ملفات الإنجاز –
كر ا سات المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم. على مدار العام المعلمين
المعلمين الأوائل
(ج)أن يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
تصميم أدوات التقويم الوجداني (استبيانات، بطاقات ملاحظة،...)
استخدام التقويم الذاتي (تقويم المتعلم لنفسه) وتقويم الأقران (تقويم المتعلم لزميله)
توفير تقارير للموجهين والمشرفين عن مدى استخدام المعلم لأساليب التقويم بكفاءة. الطالبات
المعلمين
تقارير متابعة الموجة
الموجة
أدوات التقويم الوجداني (استبيانات، بطاقات ملاحظة )
- وثائق التقويم الذاتى تقويم المتعلم لنفس وتقويم الأقر ا ن تقويم المتعلم لزميل إن وجدت. نتائج تقارير الموجهين والمشرفين عن مدى استخدام المعلم لأساليب التقويم بكفاءة على مدار العام المعلمين
الموجهين
الطالبات





















خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفعالية التعليمية
المجال الفرعى : المعلم
المعيارالثالث Sad 7-3) أساليب تقويم فعالة
الهدف العام : أن يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
7-3-2 (أ)أن يحسن المعلم من أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم
تحليل نتائج التقويم لنواتج التعلم المستهدفة لتحديد نقاط القوة والضعف فى أداء المتعلمين
إعداد خطط تحسين لعلاج الضعاف
إعداد برامج اثرائيةٍ للفائقين المعلمين
المعلمين الأوائل
وكيل شئون الامتحانات
الاختبارات
تقارير المتابعة أدوات التقويم المعرفي (الاختبارات الأسئلة التحريرية والشفهية )
- أدوات التقويم المهارى بطاقات المتابعة ( مدرس اول – وكيل ) على مدار العام
المعلمين
المعلمين الأوائل
وكيل شئون الامتحانات
(ب)أن يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين
مناقشة نتائج تحليل تقويم نواتج التعلم في لقاءات المواد الدراسية وتوثيقها.
عقد اجتماع لفريق قياس وتقويم نواتج التعلم لمناقشة تحليل نتائج التقويم على مستوى الصفوف في جميع المواد. المعلمين
المعلمين الأوائل
الطالبات
كراسات الطالبات
تحليل النتيجة - أدوات التقويم المتابعة مدرس أول – وكيل إدارة المدرسة
ملفات الإنجاز –
كر ا سات المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم. المعلمين
المعلمين الأوائل
(ج)أن يقدم المعلم برامج علاجية و إثرائية فى ضوء نتائج التقويم
اعداد برامج علاجيه للضعاف – اعداد برامج اثرائية للفائقين المعلم
المعم الأول
موجه المادة وجود خطط علاج الطالبات ضعيفات المستوى المعلمين
المعلمين الأوائل
الموجهين

خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفعالية التعليمية
المجال الفرعى : المعلم
المعيارالرابع Sad 7-4) أنشطة مهنية فعالة
الهدف العام : أن يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتى التعليم والتعلم
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
7-4-1 (أ)أن يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الراى الأخر
استخدام المعلم إستراتيجية الحوار والمناقشة لتنمية شخصية المتعلمين
الإعداد الجيد للإستراتيجية مع ذكر الإجراءات المتبعة . المعلم
المتعلم بالملاحظة حيث يتبين
أن يوفر المعلم مناخا يشجع على المناقشات والحوار، ويصغى لآراء المتعلمين، ويحثهم على تقبل الرأي الآخر.
-يقدر دور المناخ الصفي فى تنمية شخصية المتعلم، مراعيا ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره على مدار العام
المعلمين
المتعلمين
(ب)أن يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ومساواه وعدالة
تطبيق قواعد العمل داخل الفصل
تصحيح الواجبات وتوثيق الدرجات
توثيق التقييمات الشفوية لجميع المتعلمين المعلم بالملاحظة حيث يتبين
أن يوجه المعلم حديثه أو أسئلته بالتساوي بين المتعلمين، ويتعامل معهم بعدالة ويطلب منهم أداء المهام فى توقيتات متفق عليها مسبقا.
-يحرص على توعية المتعلمين بالمفاهيم الشفافية والمساواة والعدالة.
على مدار العام المعلمين
المتعلمين




خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفعالية التعليمية
المجال الفرعى : المعلم
المعيارالرابع Sad 7-4) أنشطة مهنية فعالة
الهدف العام : أن يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا

الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
7-4-2 (أ)أن يشارك المعلم فى الدورات التدريبية والأنشطة والمؤتمرات العلمية
حصر الاحتياجات التدريبية لجميع المعلمين
حصر المدربين داخل المرحلة للقيام بالتدريبات المهنية
تنفيذ البرامج التدريبية فى المواعيد المحددة حسب الخطة المعلمون
كشوف باسماء المتدربين
كشوف بالإحتياجات التدريبية للمعلمين
أسماء من حضروا التدريبات
على مدار العام المعلمون
إدارة المدرسة
(ب)أن يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية التى شارك فيها فى العملية التعليمية
تنفيذ خطة التنمية المهنية للمعلمين وتوثيقها.
إعداد قاعدة بيانات بالتدريبات المنفذة
قياس اثر التدريب من قبل المتابعين
عمل حصص نموذجية تطبيق على التدريبات المعلمين
كشف التدريبات التى حضرها المعلم ودرب زملائه عليها -وثائق الدورات والبرامج التدريبية التى تدرب فيها
المعلمين .
-تخطيط المعلم ومدى ربطه بموضوعات التدريب التى
تدرب عليها. على مدار العام
المعلمين
وحدة التدريب
(ج)أن يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة فى المواقف التعليمية
استعارة المعلمين لمصادر المعرفة المتعددة
في المجالات المختلفة
تنفيذ حلقات نقاشية لتبادل الخبرات بين الزملاء في مختلف المجالات
المعلمين بيان بالمراجع والكتب ومواقع
النت التى يستعين بها المعلم
فى مجال تخصصه على مدار العام المعلمين
(د)أن يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء
عقد اجتماعات اسر المواد بصورة دورية لتبادل الخبرات وتوثيقها.
عقد اجتماعات الريادة والنشاط بصفة دورية لتبادل الخبرات حول موضوعات محددة
الحصص النموزجية
المعلمين - محاضر اجتماعات الزملاء والوثائق الموضحة للخبرات المتبادلة بين المعلمين بعضهم البعض
على مدار العام المعلمين
وحدة التدريب
(ه)أن يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم
تصميم أدوات تقويم المعلم من قبل ذاته والآخرين (مشرفين، متعلمين، زملاء،...) وتفعيلها.
المعلمين
تقارير بتقييم المعلم من قبل الزملاء والإدارة - نتائج تقويم المعلم من قبل ذاته والآخرين مشرفين ،
خبراء زملاء
على مدار العام المعلمين
إدارة المدرسة









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضمان الجودة لفريق المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضمان الجودة لفريق المتعلم
» ضمان الجودة لفريق المنهج
» ضمان الجودة لتوكيد الجودة والمساءلة
» خطط ضمان الجودة
»  ضمان الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: مجال المعلم-
انتقل الى: