منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ضمان الجودة لتوكيد الجودة والمساءلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر توفيق
Admin



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
العمر : 58

ضمان الجودة  لتوكيد الجودة والمساءلة Empty
مُساهمةموضوع: ضمان الجودة لتوكيد الجودة والمساءلة   ضمان الجودة  لتوكيد الجودة والمساءلة Emptyالأحد مارس 20, 2016 8:41 pm

خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية
المجال الفرعى : ضمان الجودة والمساءلة
المعيارالأول Sad 5-1) النظام الداخلى لضمان الجودة
الهدف العام : أن تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة

الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح ( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
5-1-1 ( أ ) أن تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءتها دوريا

تشكيل فريق المراجعة الداخلية مع تحديد المهام و المسئوليات
إعداد خطة للمتابعة موزع بها الادوار ومحدد بها المسؤليات فريق المتابعة
أوراق مطبوعة وتقارير
توجد تقارير متابعة فريق قياس الجودة للتقييم الذاتى وخطط التحسين للتحقق من تحقق نواتج التعلم وتقديم التغذية الراجعة لفرق المجالات التسعة
يوجد نمازج من تقارير الجهات الخارجية لتطوير الأداء المؤسسى على مدار العام فريق ضمان الجودة
المعلمون الأوائل
فريق قياس نواتج التعلم
5-1-1 (ب) أن تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء أن تقوم وحدة التدريب بتشكيل فريق التدريب
أن تضع الوحدة خطة للتدريب
أن تقوم الوحدة بتحديد
بالمؤسسة
أ ن تقوم الوحدة باعداد كشوف التدريبات
ان تقيس الوحدة أثر التدريب على المتدربين
أن تقوم الوحدة بتكريم المتميز من المدربين والمتدربين

وحدة التدريب والجودة
المدربين
المتدربين كشف بالاحتياجات التدريبية للعاملين بالمؤسسة
المحتوى التدريبى
كشوف بالتدريبات
استبيانات لقياس أثر التدريب على مدار العام وحدة التدريب والجودة
المدربين
إدارة المدرسة
5-1-1 ( ج ) أن تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات أن تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات
إعداد قوائم بأسماء المشاركين في إعداد القواعد الداخلية للمحاسبية متضمنة وظائفهم وأدوارهم.(وثيقة المعلم)
عقد اجتماعات لمناقشة وإعداد قواعد المحاسبية.
إعداد اللائحة الداخلية لقواعد المساءلة متضمنة طرق وأساليب وقواعد المساءلة لكل فئة من العاملين.
إعلان قواعد المساءلة والمحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة . إدارة المدرسة
شئون العاملين
كشف بمن طبق عليهم قواعد المسائلة
كشف الحاصلين على حوافز تقديراً لجهودهم
محضر اجتماع مناقشة نتائج المسائلة وتطوير قواعدها على مدار العام إدارة المدرسة
شئون العاملين














خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية
المجال الفرعى : ضمان الجودة والمساءلة
المعيارالثانى Sad 5-2) التقويم الذاتى والتحسين المستمر
الهدف العام : أن تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
5-2-1 (أ)أن تعد المؤسسة برنامجا للتقويم الذاتى أن تعد المؤسسة برنامجا للتقويم الذاتى
تشكيل فرق دراسة التقويم الذاتي موضح بها الأدوار والمسئوليات وتوقيتات التنفيذ.
تدريب الفرق على خطوات التقويم الذاتي0
إعداد أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقويم الذاتي
تحليل النتائج لجميع مجالات الجودة والاعتماد.
تقدير ممارسات ومعايير الجودة بناء على تحليل البيانات ومدعماً بالشواهد والأدلة أدوات التقييم الذاتى
استبيانات
استمارات ملاحظة
استمارات فحص وثائق
تحليل نواتج التعلم
نتائج الطلاب قائمة بأسماء المشاركين فى وضع خطة التقييم الذاتى
خطة التقييم الذاتى
ملخص عن أدوات جمع البيانات
ونموذج للأدوات
خطة دراسة التقييم الذاتى
تقرير التقييم الذاتى
تقرير متابعة التقييم الذاتى
للمجالات التسعة سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر
فريق التقييم الذاتى
فرق تنفيذ الخطة
فرق التطوير التسعة

فريق ضمان الجودة








5-2-1 (ب‌) أن تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتى للأطراف المعنية تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتى للأطراف المعنية
عقد اجتماع لمناقشة تقرير دراسة التقويم الذاتي مع القيادة والعاملين ومجلس الأمناء
كتابة محضر الاجتماع بحيث يشمل
Sad موضوع المناقشة -أسماء المشاركين -
نتائج المناقشة والقرارات المتخذة بناء عليها ومردودها فى تطوير وتحسين الأداء المدرسي ).
الاستفادة من التغذية الراجعة الناتجة من الاجتماعات عند اعداد خطط التحسين 0
نشر تقرير دراسة التقويم الذاتي على الموقع الالكتروني الموقع الإليكترونى للمؤسسة
مطبوعات بنتائج التقييم
عقد اجتماع لمناقشة تقرير دراسة التقويم الذاتي مع القيادة والعاملين ومجلس الأمناء
كتابة محضر الاجتماع بحيث يشمل
Sad موضوع المناقشة -أسماء المشاركين -
نتائج المناقشة والقرارات المتخذة بناء عليها ومردودها فى تطوير وتحسين الأداء المدرسي ).
الاستفادة من التغذية الراجعة الناتجة من الاجتماعات عند اعداد خطط التحسين 0
نشر تقرير دراسة التقويم الذاتي على الموقع الالكتروني اجتماع مناقشة نتائج التقييم الذاتى
مطبوعات للمعنيين عن نتائج التقويم الذاتى
نشر النتائج على الموقع ديسمبر فريق التقييم الذاتى فريق ضمان الجودة


خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية
المجال الفرعى : ضمان الجودة والمساءلة
المعيارالثانى Sad 5-2) التقويم الذاتى والتحسين المستمر
الهدف العام : 2 – أن تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
5-2-2 (أ)أن تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى أن تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى
إعداد قائمة جميع نقاط الضعف الناتجة عن دراسة التقييم الذاتي
إعداد قائمة بأولويات التحسين.
عمل خطة تحسين دقيقة ومرتبطة بنتائج التقويم الذاتي وأولويات التطوير ونواتج التعلم، متكاملة المكونات
مشاركة ممثلين من أعضاء مجلس الأمناء فى وضع خطة التحسين.
إعداد خطط وبرامج تدريبية للكوادر البشرية المنفذة لخطة التحسين فريق ضمان الجودة
الخطط والأوراق المطبوعة
فرق تنفيذ الخطط فى المجالات التسعة
فريق المتابعة
الخطط والأوراق المطبوعة
خطط التحسين للمجالات التسعة دقيقة متسقة المكونات
كشف أسماء المشاركين فى وضع خطط التحسين من بينهم رئيس مجلس الأمناء
كشف أسماء المنفذين لخطط التحسين من بينهم ممثلين للمجتمع المحلى
متابعات خطط التحسين سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر
على مدار العام فريق ضمان الجودة
فرق التطوير التسعة
ب) أن تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة أن تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة
تشكيل فريق تقييم خطط التحسين يتكون من(القيادة-مجلس الآمناء- العاملين)
إعداد جداول متابعة الفريق معلنة؛ لتنفيذ خطط التحسين للمؤسسة..
إعداد تقارير عن تقييم تنفيذ خطط التحسين من قبل الفريق
تقديم التغذية الراجعة للمسئولين عن تنفيذ المهام المعلمين
المعلمين الأوائل الموجهين
إدارة المدرسة
فريق ضمان الجودة كشف أسماء المتابعين والمقيمين
لخطط التحسين ( القيادة – المعلمين - مجلس الأمناء
تقرير عما تم إنجازه من
تقارير متابعة خطط التحسين مرحلياً كل ثلاث أسابيع أو شهر
على مدار العام فريق ضمان الجودة
المعلمين الأوائل
الموجهين
إدارة المدرسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضمان الجودة لتوكيد الجودة والمساءلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط ضمان الجودة
»  ضمان الجودة
» ضمان الجودة للمشاركة المجتمعية
» ضمان الجودة لفريق المتعلم
» ضمان الجودة لفريق المنهج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: مجال توكيد الجودة والمسائلة-
انتقل الى: