منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على الباب الثاني ( معني العلم وأخلاقيات العالم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin



عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 30/12/2015

مراجعة على الباب الثاني ( معني العلم وأخلاقيات العالم ) Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على الباب الثاني ( معني العلم وأخلاقيات العالم )   مراجعة على الباب الثاني ( معني العلم وأخلاقيات العالم ) Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2016 9:09 pm


الباب الثاني ( معني العلم وأخلاقيات العالم )

المعنى اللغوى والاصطلاحى للعلم
- كلمة علم [ science ] مشتقة من الفعل اللاتينى scire بمعنى أن يعرف .
- والعلم فى اللغة العربية يعنى النشاط العقلى , وقد أطلقها البعض على علوم أصول الدين.
المعنى الاصطلاحى للعلم : تعددت تعريفات العلم اصطلاحياً فيعرف من حيث :
1- الموضوع : ( دراسة الظواهر الحسية ) 2- المنهج : ( الطريقة التى ينتج بها العلماء القوانين والنظريات العلمية ).
3- النتائج التطبيقية : ( نتائج العلم التطبيقية التى ننعم بها , من اتصالات , مواصلات , أجهزة منزلية ).
موضوع العلم
1- يدرس الظواهر التى نراها سواء كانت طبيعية أو بيولوجية أو اجتماعية , وهى ظواهر يمكن وصفها وتفسيرها .
2- يحتل علم الفيزياء المرتبة الأولى فى تصنيف العلوم الطبيعية لأنه أكثر فروع العلم بحثاً فى الكون وفي الظواهر التى نراها
هدف العلم : يهدف العلم إلى تحكم وسيطرة الانسان على العالم ليتجنب أخطار الطبيعة من زلازل وبراكين وسيول .... الخ .
وللعلم جانبان : أ- جانب نظرى ب- جانب تجريبى
ووفقاً لهذه الجوانب ينقسم العلماء الى فريقين :
- الفريق الأول علماء متخصصون فى التنظير العقلى وهم عباقرة العلم ومبدعوه ( نيوتن , داروين , أينشتاين , زويل )
- الفريق الثانى : علماء متخصصون فى تكنولوجيا التجربة , و يمكنهم التحقق من الفروض التى يضعها علماء التنظير .
مهام رجل العلم ( مهام العالم )
1- الوصف : المهمة الأولى لرجل العلم هى وصف ما يراه أو يسمعه ,
فيقوم بالنظر للوقائع الحسية التى يراها ليجمع كل نوع فى مجموعة يطلق عليه اسم معين , وتعرف هذه العملية بالتصنيف .
2- التفسير : هو العثور على أسباب للوقائع الحسية التى نراها بهدف فهم الظواهر المحيطة بالانسان وتوضيح كيفية حدوثها.
3- التنبؤ :يرتبط التنبؤ بالتفسير ,فالتفسير الذى نصل به للقوانين العلمية يكون موجهاً للمستقبل, وبه نتنبأ بحدوث ظاهرة معينة
صفات رجل العلم وأخلاقياته
1- الأمانة العلمية : وللأمانة عدة صور :
أ- الأمانة فيما يقدمه من براهين : فأدلة العلوم الطبيعية تجارب . وفى العلوم الاجتماعية تكون استطلاعات الرأى وهكذا .
ب- الأمانة فى نقله من الأخرين : فإذا رجع لجهود علماء قد سبقوه فيجب أن يذكر جهدهم ولا ينسبه لنفسه .
ج- الأمانة فى شكر من تعلم على يديهم وارجاع الفضل لهم .
2- الدقة : ولها العديد من الصور :
أ - الدقة فى الكتابة العلمية : التى تختلف عن الكتابة الانشائية , فيجب استخدام لغة المعادلات الرياضية والبعد عن المجاز .
ب- الدقة فى اعطاء الموضوع الذى يدرسه ما يستحقه من بحث ودراسة وعدم اهمال أى جانب فيه .
3- الروح النقدية : بأن يختبر كل الأراء السابقة بنظرة نقدية ولا يقبل إلا الرأي الذي يبدو مقنعاً على أسس علمية
4- الخيال :الخيال للعالم وسيلة وليس غاية يتوجه به الى اكتشاف الحقيقة .
خصائص المعرفة العلمية
1- هى معرفة عقلانية تتطلب الجرأة والعمل الجاد المتقن والمراجعة والتصحيح المستمر .
2- لكل معرفة عملية اطار نظرى مختلف لذلك لا يصح مقارنة نظرية بأخرى مثل مقارنة نظرية أينشتاين بنيوتن .
3- تعتمد كل فروع المعرفة العلمية على الدليل والبرهان والفروض لكى تصل للقانون العلمى
4- المعرفة العلمية احتمالية فهي لا تقدم لنا خبر نهائى حول أى ظاهرة .
5- المعرفة العلمية تراكمية , فهى دائمة النمو والتطور .
6- المعرفة العلمية ذات جانب اجتماعى تعاونى
7- المعرفة العلمية تتقدم من خلال الصراع بين القديم والحديث .
المقصود بالتفكير العلمى
(عملية عقلية التى يقوم بها الفرد لفهم العالم المحيط وما يقوم به من مشكلات بهدف تفسيرها وايجاد حلول لها)
- ويقوم التفكير العلمي على عدة مبادئ :
أ- استحالة حدوث الشئ ونقيضه فى نفس الوقت ب- لكل ظاهرة سبب جـ- من المحال أن يحدث شئ من لا شئ .
خصائص التفكير العلمى
1- هادف : التفكير العلمى نشاط مقصود وليس تلقائى , فيدرس العالم الظواهر ليصل للقوانين التى تحكمها .
2- حر : فالعالم له الحرية فى اختيار الموضوع والنظرية التى يبدأ بها والنقد والتعديل بشرط أن يوافقه العلماء في ذلك .
3- العمومية : يدرس الظواهر الحسية لكى يصل الى قانون علمى عام يحكم كل أفراد الظاهرة من خلال التعميم والتجريد .
4- الموضوعية :أى البعد عن الميول الذاتية والرغبات والمصالح الشخصية .
5- كمى : حيث يستخدم العالم لغة الرياضيات عند دراسة الظواهر لأنها أكثر دقة .
6- الاستمرارية : فهو مستمر باستمرار وجود الانسان , فالعلماء يبحثون فى تعاون بهدف الاضافة والتجديد لما سبق .
7- اجرائى: فلا يكون سؤاله "ماهو الشئ " بل يسأل عن أوصافه وحركاته التى يمكن ملاحظتها وقياسها بأدوات ملائمة .


مهارات التفكير العلمى
1- الملاحظة والتجريب : الملاحظة هي الانتباه المنظم المقصود للظواهر بهدف اكتشاف أسبابها وقوانينها ,
والتجريب هو ملاحظة مضبوطة للظاهرة من جميع الجوانب .
2- التصنيف :هو وضع البيانات والمعلومات فى مجموعات بناء على الخصائص المشتركة بينها .
3- القياس :هو الاستعانة بأدوات وأجهزة تساعده فى عملية التجريب لتفسير الظاهرة .
4- تحديد المتغيرات وضبطها :
وهي المتغير المستقل والتابع والدخيل .
أ ) المتغير المستقل : هو الذي يراد معرفة درجة تأثيره . ب) المتغير التابع : هو الذي يراد معرفة درجة تأثره
جـ ) المتغير الدخيل ، هو الذي يتم عزله حتي لا يفسد التجربة .
5-تفسير البيانات:يتم وضع النتائج التى تم التوصل اليها فى مجموعات وجداول للتحقق من صحة الفروض التى وضعها العالم
خطوات التفكير العلمى
1- الشعور بالمشكلة : هو الحيرة والتردد والحاجة للتفكير في مشكلة معينة أو موقف غامض .
2- تحديد المشكلة : يقوم الفرد بتنظيم المعلومات المتوفرة لديه لتحديد المشكلة تحديد دقيق .
3- اقتراح الحلول وصياغة الفروض : يقوم باقتراح حلول محتملة للمشكلة فى ضوء المعلومات المتوفرة وهى أفكار مبدئية .
4- اختبار الفروض : يقارن بين الحلول المقترحة لكى يصل إلى الحل الصحيح .
5- اختيار أفضل البدائل ( الفرض الصحيح ) وهو اختيار أفضل الحلول والبدائل للوصول الى حل المشكلة .
معوقات التفكير العلمى
1- الأخطاء المنطقية : هي التسرع فى الوصول الى النتائج من معلومات ومقدمات غير كافية عن الظاهرة التى يدرسها العالم
2-العوامل الانفعالية والوجدانية : سمات الشخصية لها دور فى القدرة على التفكير , فالقلق المناسب يؤدي الى تشجيع التفكير أما اذا زاد القلق وتغلبت الأهواء والمصالح الذاتية اختل التفكير .
3- انتقاء المعلومات والاستنتاجات : قد ينتقى العالم البيانات التى تؤيد وجهة نظره ويتجاهل التى تتعارض مع وجهة نظره
4- تقبل البيانات والمعلومات : قد يقبل العالم البيانات والمعلومات دون نقد وهذا يؤثر على صحة نتائجه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emamnasef.ahlamontada.com
 
مراجعة على الباب الثاني ( معني العلم وأخلاقيات العالم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة على الفصل الثالث ( مهارات التفكير )
» مراجعة عامة مهمة
» مراجعة عامة على باقى المنهج
» مراجعة للصف الأول الثانوى
» مراجعة على الفصل الثانى ( نشأة الفلسفة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: المواد الدراسية :: الصف الاول الثانوى :: الفلسفة والتفكير العلمى-
انتقل الى: