منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة على الفصل الاول التفكير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 30/12/2015

مُساهمةموضوع: أسئلة على الفصل الاول التفكير    الثلاثاء أبريل 12, 2016 9:06 pm

معني التفكير : ( المواقف التي تثير النشاط العقلي للإنسان ) :
1- حين تجد زميل شارد الذهن غير منتبه لما يدور حوله فأنت تستنتج أنه يفكر .
2- زميلك المتفوق في دراسته والذي ينال أعلي الدرجات أنت تصفه بأنه منظم التفكير .
3- عندما تفكر فيما حدث لك في الماضي فهذا تذكر والتذكر يعد نوع من العمليات العقلية
4- عندما تنظر إلي مستقبلك الدراسي والمهني وتحدد أهدافك فأنت بذلك تفكر في مستقبلك .
5- عندما يعرض عليك زميل لك مشكلة ويطلب منك مساعدته في حلها فأنت تطلب منه أن يشرح لك ظروف
هذه المشكلة والأمور المتعلقة بها وبعد ذلك تقول له دعني أفكر في حل لها .
الخلاصة ( تنظيم التفكير – التذكر – وضع خطة للمستقبل – حل المشكلات ) كلها أنماط من النشاط العقلي
تعريف التفكير : عملية ذهنية نرسم بها خريطة العمل المؤدي إلي تحقيق هدف ما
خصائص التفكير العقلي
1- نشاط عقلي انساني : لا يعتمد علي إحساس الفرد وادراكه فقط بل علي معلوماته وخبراته .
2- ادراك للقوانين العامة للموجودات : عن طريق استخدام الخبرات السابقة التي تعكس العلاقات والمبادئ العامة
3- يتم التعبير عنه في شكل لفظي رمزي : فالتفكير واللغة وحدة متكاملة فاللغة والفكر وجهان لعملة واحدة
4- يرتبط بالنشاط العملي للإنسان : يعتمد التفكير علي النشاط العملي والاجتماعي لتغيير واقع الإنسان .
5- يدل علي خصائص الشخصية المفكرة :فحاجات الفرد وميوله تنعكس علي تفكيره وتوجهه في حياته .
مراتب الفكر عند البشر
1- المرتبة الأولي :
الفكر العادي تركيز الفرد علي تدبير شئون حياته العملية ومعالجة مشاكله اليومية .
2- المرتبة الثانية :
الفلسفة الخاصة المبادئ والمتعقدات التي ينظر من خلالها الفرد للحياة ويعتمد عليها في تعامله مع الآخرين
3- المرتبة الثالثة :
البحث عن الفلسفة محاولة الفرد تأسيس نظرية لتلك المبادئ والمعتقدات وغالبية الناس تقف عند المرحلة الثاني
أهمية التفكير
1- المنفعة العملية يساعد الفرد علي دخول مجال التنافس في عصر ارتبط فيه نجاح الفرد بمدي قدرته علي التفكير الجيد
2- المنفعة العامة يجعل الفرد قادر علي اصدار الأحكام وحل المشكلات التي تواجهه .
3- الصحة النفسية يساعد علي الراحة النفسية حيث يمكن الفرد من التكيف مع الاحداث والمتغيرات
4- القدرة علي التحليل والتقويم والنقد يحمي الفرد من التأثر بالأفكار الهدامة فيكون قادر علي مواجهتها بحجج عقلية مقنعة
أساليب التفكير
الأسلوب الخرافي ( البدائي )
- يعتمد على تفسيرات ساذجة للظواهر مثل(الزلازل – البراكين )ومن أمثلته : الوصفات البلدية لعلاج الأمراض والأحجبة
الأسلوب الديني
1- يربط الظواهر بقدرة الله في الكون وما فيها من دلائل واضحة علي قدرته وعظمته مثل تتابع الليل والنهار وخلق الارحام
الأسلوب الفلسفي:
1- التأمل العقلي والتحليل المنطقي .
2- اكتشاف حقيقة وجود الانسان ومكانته في الحياة
3- ربط الظواهر الجزئية لتتكون منها حقيقة كلية
4- هدفه المعرفة ولكنها لا تحقق الاتفاق العام حيث تختلف الآراء من فيلسوف لآخر.
الأسلوب العلمي:
1 - تحليل الظاهرة لمعرفة الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلي حدوثها. 2- يستخدم الحواس والتجارب العلمية
مثال : استطاع العلماء معرفة اسباب انتشار الامراض وظهورها وكيفية القضاء عليها
الأسلوب الإبداعي:
- هو الذي نصل منه إلي حلول تتصف بالجدة والأصالة والمرونة
- لا يقتصر علي المبدعين والعلماء والادباء والفنانين
- في اي موقف يتطلب اعادة تنظيم افكارنا او ادراك علاقات جديدة يظهر التفكير الابداعي
مقارنة بين الأسلوب الفلسفي والأسلوب الإبداعي :
الأسلوب الفلسفى الأسلوب الابداعى
يعمل على تقييم مصداقية أمور موجودة يتصف بالجدة والأصالة
قد يقبل المبادئ الموجودة أو يرفضها.. يغير مبادئ موجودة ومقبولة
يتحدد بالقواعد المنطقية ويمكن التنبؤ بنتائجه لا يتحدد بالقواعد المنطقية ولا يمكن التنبؤ بنتائجه
يتطلبان وجود ميول واستعدادات لدى الفرد ويستخدمان أنواع التفكير العليا في حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://emamnasef.ahlamontada.com
 
أسئلة على الفصل الاول التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: المواد الدراسية :: الصف الاول الثانوى :: الفلسفة والتفكير العلمى-
انتقل الى: