منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ضمان الجودة لمجال المناخ التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر توفيق
Admin



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
العمر : 58

ضمان الجودة لمجال المناخ التربوي Empty
مُساهمةموضوع: ضمان الجودة لمجال المناخ التربوي   ضمان الجودة لمجال المناخ التربوي Emptyالأحد مارس 20, 2016 8:52 pm

خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المناخ التربوى
المعيارالأول Sad 9-1) بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام : أن توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوى والأكاديمى
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
9-1-1 أن تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوى للمتعلمين
إعداد قائمة بالمشكلات: السلوكية، والاجتماعية، التي يعاني منها بعض المتعلمين.
تعقد ندوات ولقاءات ومحاضرات للإرشاد التربوي.
إعداد خطط تربوية لعلاج المشكلات .
توفير إعلانات، ولوحات لنشر الوعي للمتعلمين.
إعداد سجل للحالات الفردية وكيفية التعامل معها. الإخصائى النفسى
سجلات الإخصائى النفسى
لافتات
مجلات حائط سجلات الإخصائى النفسى
لافتات إرشاد نفسى
مجلات حائط .............. على مدار العام الإخصائى النفسى

(ب)أن تقدم المؤسسة الخدمات للإرشاد الأكاديمى للمتعلمين لاختيار الكلية التى تؤهل لمهنة معينة
يقوم المرشد التعليمى بتعريف الطالبات نظام التقديم فى الجامعات
يقوم المرشد التعليمى بمتابعة كتابة الإستمارات الخاصة بامتحان الثانوية العامة
مجلات حائط
سجلات المرشد التعليمى
المرشد التعليمى
سجلات المرشد الطلابى
لافتات إرشاد نفسى
مجلات حائط المرشد التعليمى

(ج)أن تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوى للعاملين و أولياء الأمور
برامج وقائية وتوعية بالإرشاد النفسي والتربوي للعاملين وأولياء الأمور(محاضرات – لقاءات- مطويات...).
تقويم مردود البرامج (استمارة تقويم).
نشرات وملصقات وإرشادات؛ لنشر الوعي العاملين وأولياء الأمور بالجوانب السلوكية والتربوية للمتعلمين وكيفية التعامل معها.
اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي، وأولياء الأمور، والأخصائيين التي تهدف إلى تبادل الخبرات فيما يخص مشكلات المتعلمين. الإخصائى النفسى
لافتات
مجلات حائط
وحدة التدريب
سجلات
سجلات الإخصائى النفسى
لافتات إرشاد نفس
مجلات حائط
سجل وحدة التدريب لبرامج الإرشاد
النفسى التربوى للعاملين

الإخصائى النفسى














خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المناخ التربوى
المعيارالأول Sad 9-1) توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام : أن يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لعمليتى التعليم والتعلم
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
9-1-2 (أ)أن تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين والعاملين
نشر الوعي الصحي(ندوات – ملصقات – مجلات حائط- مسابقات )
الاستعانة بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور لتقديم التوعية والرعاية الصحية..
تجهيز حجرة الزائرة الصحية
توفير أدوات الإسعافات الأولية وتوثيقها بالسجلات.
توفير بطاقات التامين الصحي للعاملين والمتعلمين الزائرة الصحية
سجلات الزائرة الصحية
التربية الاجتماعية سجلات الزائرة الصحية
( جماعة الصحة – الهلال الأحمر – الإسعافات الأولية ..... )
ندوات ولقاءات وملصقات ومجلات حائط ومسابقات للتوعية بأهمية الثقافة الصحية على مدار العام الزائرة الصحية
التربية الاجتماعية

(ب)أن تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة لتجنب التعرض للمخاطر
إعلانات، ولوحات لنشر الوعي الصحي بين المتعلمين، والعاملين.
برنامج تدريبي خاص بممارسة الإسعافات الأولية في المؤسسة.
المتابعة الصحية للمعلمين، والمتعلمين.
إعداد قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور/ أعضاء المجتمع المحلي، الذين يعملون في مجال الصحة للاستفادة منهم.
عمل تدريب على إخلاء المبنى فى حالة حدوث الكوارث مرتين فى خلال العام الدراسى التربية الاجتماعية
ملصقات
ندوات
مسابقات
فريق إدارة الأزمات
سجلات
ندوات ولقاءات وملصقات ومجلات حائط ومسابقات للتوعية بعوامل الأمن والسلامة وتجربة عملية لإخلاء المبنى التربية الاجتماعية
فريق إدارة الأزمات



خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المناخ التربوى
المعيارالثانىSad 9-2) توافر بيئة مؤثرة فى العلاقات المؤسسية والقيم
الهدف العام : أن تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلى
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
9-2-1 (أ)أن يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون والاحترام المتبادل
الزيارات الاجتماعية بين العاملين وتوثيقها.
ندوة عن فن الحوار والتخاطب
توزيع العاملين على فرق عمل بالمدرسة.
مشاركة العاملين فى الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية المختلفة التربية الاجتماعية
فريق التسويق الاجتماعى
العاملون
فرق الجودة بيان بالمناسبات الاجتماعية التى
يشارك فيها العاملين ومجاملاتهم لبعضهم البعض
محاضر اجتماع الجمعية العمومية التى تناقش قضايا ومشكلات عامة وخاصة .
كشوف فرق العمل فى الجودة

على مدار العام
المجتمع المدرسى
فريق التسويق الاجتماعى
الإخصائى الاجتماعى
(أ‌) أن يسود التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المدرسة والمجتمع المحلى أن يظهر بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلى التعاون والاحترام المتبادل
تبادل الزيارات مع المؤسسات التعليمية المحيطة(معلمين)
ندوة للمتعلمين يقوم بها أستاذ تربوي بعنوان (الاحترام المتبادل ) فريق التسويق الاجتماعى
دعوات
خطابات
محاضر اجتماعات
التربية الاجتماعية دعوات حضور مسئولين من المجتمع المحلى لندوات أو حفلات
خطابات طلب حل مشكلات من المسئولين للمدرسة
محاضر اجتماعات شارك فيها مسئولين
فريق التسويق الاجتماعى
(ج)أن يتوافر مناخ داعم لرضا العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة اجراء استبيانات تقيس رضا العاملين
رحلات للعاملين والمتعلمين
الاستعانة بالمتخصصين لعقد ندوة بعنوان ثقافة الانتماء والمواطنة.
تطبيق قواعد المحاسبية والتحفيز وتوثيقها.
اجتماعات لمناقشة الصعوبات التي تواجه المدرسة
الاحتفالات بالمناسبات الاجتماعية.
تفعيل سبورة حجرة المعلمين في المناسبات وكذلك لوحة العلاقات العامة التربية الاجتماعية
ملصقات
ندوات
مسابقات
فريق إدارة الأزمات
سجلات
ندوات ولقاءات وملصقات ومجلات حائط ومسابقات للتوعية بعوامل الأمن والسلامة وتجربة عملية لإخلاء المبنى
التربية الاجتماعية
فريق إدارة الأزمات





خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المناخ التربوى
المعيارالثانىSad 9-2) بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
الهدف العام : أن يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
9-2-2 (أ)أن تتسم المؤسسة بالانضباط والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل
توفير وثيقة المعلم والمشاركين في الإعداد .
توفير وثيقة المتعلم والمشاركين في الإعداد.
إعداد سجل الجزاءات والحضور والانصراف.
جدول توزيع الأعمال والأدوار على جميع العاملين.
اجتماعات لمناقشة بعض البنود الواردة في الميثاق المنظم للعمل وتطويرها(وثيقة المعلم والمتعلم). إدارة المدرسة
محاضراجتماعات
اللائحة الداخلية
لجنة الإثابة
محضر اجتماع مناقشة اللائحة الداخلية والميثاق المهنى للمعلم
وثيقة اللائحة الداخلية
وثيقة الميثاق المهنى
لائحة الجزاءات والثواب
( الإثابة والتقويم ) داخل المدرسة
تشكيل لجنة الإثابة والتقويم
سجل الإثابة والتقويم
( الجزاءات والتقدير المادى والمعنوى للعاملين
على مدار العام
إدارة المدرسة
لجنة الإثابة

(ب) أن يسود المؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء
والالتزام بالقيم
مسابقة المعلم المثالي (شهرياً وسنوياً)
الانتماء وحب الوطن
ميثاق القيم الأخلاقية والمشاركين في الإعداد التربية الاجتماعية
المحاضرين
التربية الموسيقية
مشرفو الإذاعة المدرسية
ملصقات
لوحات
مطويات ندوات – احتفالات – رحلات –
أناشيد وطنية – أبحاث للطلاب –
الإذاعة المدرسية – مجلات حائط –
شعارات وملصقات .........


التربية الاجتماعية
التربية الموسيقية
الإعلام التربوى








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضمان الجودة لمجال المناخ التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط ضمان الجودة لمجال تنمية الموارد
»  ترتيب ملف المناخ التربوي ادخل بسرعة
» ضمان الجودة لتوكيد الجودة والمساءلة
»  ضمان الجودة
» خطط ضمان الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: مجال المناخ التربوي-
انتقل الى: