منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ضمان الجودة لفريق المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر توفيق
Admin


عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
العمر : 52

مُساهمةموضوع: ضمان الجودة لفريق المنهج   الأحد مارس 20, 2016 8:50 pm

خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المنهج المدرسى
المعيارالأول Sad 8-1) ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام : أن تتوافر خريطة متكاملة لنواتج التعلم
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
8 -1-1 (ا)أن تتناسب نواتج التعلم المتضمنة فى خريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
إعداد خريطة المنهج للمواد الدراسية المختلفة (مكتملة المكونات: نواتج التعلم- إستراتيجيات التعليم والتعلم- الأنشطة التعليمية- أساليب التقويم).
تنفيذ الأنشطة المختلفة (الفردية والجماعية) وتوثيقها.
إعداد ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
اتساق دفاتر تحضير المعلمين مع خريطة المنهج
تطبيق أنشطة التعليم والتعلم خارج المؤسسة.
صور وتصوير فيديو لتطبيق أنشطة المنهج خارج المؤسسة معلمو المواد الدراسة
خرائط المنهج
نماذج لنواتج تعلم من عمل المعلمين لمواد مختلفة سبتمبر أكتوبر معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل
الموجهون
فريق قياس منظومة نواتج التعلم
معلمو المواد الدراسية
خرائط المنهج نماذج لنواتج تعلم من
عمل المعلمين لمواد مختلفة يتضح فيها أنشطة التعليم والتعلم سبتمبر
أكتوبر معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل
الموجهون
فريق قياس منظومة نواتج التعلم
(ب)أن تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المتضمنة فى خريطة المنهج ومع المرحلة الدراسية أن تتناسب الأنشطة مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
إعداد ملف إنجاز الطالبات
تكليف الطالبات بعمل الأنشطة المختلفة وتوعيتهم بأهمية ممارسة الانشطة
تقديم الدعم اللازم للطالبات لتنفيذ الانشطة
تكريم المتميزات فى إعداد الانشطة
عمل معرض للانشطه الصفية لجميع المواد الدراسية وتسويقها
إعداد قوائم بالأنشطة التي تم تنفيذها لتنمية المهارات الحياتية ومحاكاة المواقف الحياتية (توضح المواد الدراسية، أسماء المتعلمين المشاركين، الصفوف الدراسية، المهارات المستهدفة).
إعداد ملف نواتج التعلم موضح به خطة الانشطة الاثرائية المصاحبة للمنهج
إعداد بنوك الاسئلة

معلمو المواد الدراسية
خرائط المنهج - يوجد أنواع متعددة من الأنشطة (المشروعات الفردية والجماعية، لعب الأدوار، المناقشات، العروض الشفهية،...إلخ)، وتتسق جميعها مع معظم نواتج التعلم المستهدفة فى المواد الدراسية المختلفة بخريطة المنهج. وتتنوع لتخاطب المعرفة السابقة، وأساليب التعلم والميول ومراحل النمو لدى المتعلمين بحيث تنمى مهارات التفكير العليا وحل المشكلات لديهم.
سبتمبر أكتوبر معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل
الموجهون
فريق قياس منظومة نواتج التعلم










خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المنهج المدرسى
المعيارالأول Sad 8-1) ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام : أن يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
8 -1-2 (أ)أن يشجع المنهج المتعلمين على احترام العمل اليدوى والمهن المختلفة فى المجتمع تقديم التوعية اللازمة للطالبات بأهمية العمل اليدوى
تخصيص حصة في المكتبة للإطلاع على المهن المختلفة مع تنوع المصادر المعرفية مع التوثيق.
عمل أبحاث عن المهن وأهميتها
احتواء ملف الانجاز على أنشطة تخص المهن وأهميتها.
عمل زيارات ميدانية لأنواع المهن المختلفة
عمل برنامج إذاعي عن أنواع المهن وأهميتها مع التوثيق. معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل
دفتر إعداد الدرس لمواد دراسية
مختلفة تتناول أنواع المهن المختلفة
وجود نمازج محاكاه لبعض المهن فى
المجتمع على مدار العام معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل

(ب)أن يعمل المنهج على تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات إشراك الطالبات فى بعض المشروعات الصغيرة مثل الجمعية التعاونية
إشراك الطالبات فى الوحدة المنتجة
إعداد كشوف بأسماء الطالبات المشتركات فى الوحدة المنتجة والجمعية التعاونية
عرض نماذج من إنتاج الطالبات من الأعمال اليدوية
عرض نماذج من إنتاج الطالبات فى المنتجات الغذائية معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل دفتر إعداد الدروس لمواد دراسية مختلفة أنشطة تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
وتشجع المتعلمين على إدارة الوقت والتخطيط والتواصل
إشراك الطالبات فى الوحدة المنتجة والجمعية التعاونية بالمدرسة و المشروعات الصغيرة على مدار العام معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل


خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المنهج المدرسى
المعيارالأول Sad 8-1) ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام : أن توظف امكانات البيئة والمجتمع فى تنفيذ المنهج
الكود الأهداف الإجرائية إستراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
8 -1-3 (أ)أن تستخدم الموارد البيئية المتاحة فى تنفيذ انشطة المنهج أن يسهم تنفيذ المنهج فى نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها
قائمة بالموارد المتوفرة في البيئة المحيطة، التي يمكن الاستفادة منها في تنفيذ الأنشطة المختلفة.
تخصيص موضوعات تعبير وتطبيقات عن استخدام الموارد البيئية وكيفية الحفاظ عليها
استخدام موارد البيئة فى تنفيذ الانشطة وخاصة فى مجالات التربية الفنية والتربية الزراعية ... الخ
عمل أنشطة صفية تخص الموارد البيئية والحفاظ عليها
زيارات ميدانية لمصادر الموارد البيئية.
معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل

إعداد دروس لمواد مختلفة تشمل على
استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها على مدار العام معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل

(ب)أن توظف إمكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة فى تنفيذ أنشطة المنهج
إعداد قائمة بالإمكانات المستخدمة في تفعيل أنشطة المنهج ( المتاحف- قصور الثقافة-......).
إعداد كشف بنماذج وصور لإمكانات المجتمع المحلي التي تم الاستفادة منها . الإخصائى الاجتماعى
سجلات الرحلات
سجل الرحلات لاستغلال إمكانات المجتمع المحلى والقومى المتاحف ، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج .

الإخصائى الاجتماعى










خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المنهج المدرسى
المعيارالأول Sad 8-1) ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام : أن تتوافر خريطة متكاملة لنواتج التعلم
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
8 -1-1 (ا)أن تتناسب نواتج التعلم المتضمنة فى خريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
إعداد خريطة المنهج للمواد الدراسية المختلفة (مكتملة المكونات: نواتج التعلم- إستراتيجيات التعليم والتعلم- الأنشطة التعليمية- أساليب التقويم).
تنفيذ الأنشطة المختلفة (الفردية والجماعية) وتوثيقها.
إعداد ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
اتساق دفاتر تحضير المعلمين مع خريطة المنهج
تطبيق أنشطة التعليم والتعلم خارج المؤسسة.
صور وتصوير فيديو لتطبيق أنشطة المنهج خارج المؤسسة معلمو المواد الدراسة
خرائط المنهج
نماذج لنواتج تعلم من عمل المعلمين لمواد مختلفة سبتمبر أكتوبر معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل
الموجهون
فريق قياس منظومة نواتج التعلم
معلمو المواد الدراسية
خرائط المنهج نماذج لنواتج تعلم من
عمل المعلمين لمواد مختلفة يتضح فيها أنشطة التعليم والتعلم سبتمبر
أكتوبر معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل
الموجهون
فريق قياس منظومة نواتج التعلم
(ب)أن تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المتضمنة فى خريطة المنهج ومع المرحلة الدراسية أن تتناسب الأنشطة مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
إعداد ملف إنجاز الطالبات
تكليف الطالبات بعمل الأنشطة المختلفة وتوعيتهم بأهمية ممارسة الانشطة
تقديم الدعم اللازم للطالبات لتنفيذ الانشطة
تكريم المتميزات فى إعداد الانشطة
عمل معرض للانشطه الصفية لجميع المواد الدراسية وتسويقها
إعداد قوائم بالأنشطة التي تم تنفيذها لتنمية المهارات الحياتية ومحاكاة المواقف الحياتية (توضح المواد الدراسية، أسماء المتعلمين المشاركين، الصفوف الدراسية، المهارات المستهدفة).
إعداد ملف نواتج التعلم موضح به خطة الانشطة الاثرائية المصاحبة للمنهج
إعداد بنوك الاسئلة

معلمو المواد الدراسية
خرائط المنهج - يوجد أنواع متعددة من الأنشطة (المشروعات الفردية والجماعية، لعب الأدوار، المناقشات، العروض الشفهية،...إلخ)، وتتسق جميعها مع معظم نواتج التعلم المستهدفة فى المواد الدراسية المختلفة بخريطة المنهج. وتتنوع لتخاطب المعرفة السابقة، وأساليب التعلم والميول ومراحل النمو لدى المتعلمين بحيث تنمى مهارات التفكير العليا وحل المشكلات لديهم.
سبتمبر أكتوبر معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل
الموجهون
فريق قياس منظومة نواتج التعلم










خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المنهج المدرسى
المعيارالأول Sad 8-1) ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام : أن يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
8 -1-2 (أ)أن يشجع المنهج المتعلمين على احترام العمل اليدوى والمهن المختلفة فى المجتمع تقديم التوعية اللازمة للطالبات بأهمية العمل اليدوى
تخصيص حصة في المكتبة للإطلاع على المهن المختلفة مع تنوع المصادر المعرفية مع التوثيق.
عمل أبحاث عن المهن وأهميتها
احتواء ملف الانجاز على أنشطة تخص المهن وأهميتها.
عمل زيارات ميدانية لأنواع المهن المختلفة
عمل برنامج إذاعي عن أنواع المهن وأهميتها مع التوثيق. معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل
دفتر إعداد الدرس لمواد دراسية
مختلفة تتناول أنواع المهن المختلفة
وجود نمازج محاكاه لبعض المهن فى
المجتمع على مدار العام معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل

(ب)أن يعمل المنهج على تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات إشراك الطالبات فى بعض المشروعات الصغيرة مثل الجمعية التعاونية
إشراك الطالبات فى الوحدة المنتجة
إعداد كشوف بأسماء الطالبات المشتركات فى الوحدة المنتجة والجمعية التعاونية
عرض نماذج من إنتاج الطالبات من الأعمال اليدوية
عرض نماذج من إنتاج الطالبات فى المنتجات الغذائية معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل دفتر إعداد الدروس لمواد دراسية مختلفة أنشطة تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
وتشجع المتعلمين على إدارة الوقت والتخطيط والتواصل
إشراك الطالبات فى الوحدة المنتجة والجمعية التعاونية بالمدرسة و المشروعات الصغيرة على مدار العام معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل


خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : الفاعلية التعليمية
المجال الفرعى : المنهج المدرسى
المعيارالأول Sad 8-1) ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام : أن توظف امكانات البيئة والمجتمع فى تنفيذ المنهج
الكود الأهداف الإجرائية إستراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
8 -1-3 (أ)أن تستخدم الموارد البيئية المتاحة فى تنفيذ انشطة المنهج أن يسهم تنفيذ المنهج فى نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها
قائمة بالموارد المتوفرة في البيئة المحيطة، التي يمكن الاستفادة منها في تنفيذ الأنشطة المختلفة.
تخصيص موضوعات تعبير وتطبيقات عن استخدام الموارد البيئية وكيفية الحفاظ عليها
استخدام موارد البيئة فى تنفيذ الانشطة وخاصة فى مجالات التربية الفنية والتربية الزراعية ... الخ
عمل أنشطة صفية تخص الموارد البيئية والحفاظ عليها
زيارات ميدانية لمصادر الموارد البيئية.
معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل

إعداد دروس لمواد مختلفة تشمل على
استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها على مدار العام معلمو المواد الدراسية
المعلمون الأوائل

(ب)أن توظف إمكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة فى تنفيذ أنشطة المنهج
إعداد قائمة بالإمكانات المستخدمة في تفعيل أنشطة المنهج ( المتاحف- قصور الثقافة-......).
إعداد كشف بنماذج وصور لإمكانات المجتمع المحلي التي تم الاستفادة منها . الإخصائى الاجتماعى
سجلات الرحلات
سجل الرحلات لاستغلال إمكانات المجتمع المحلى والقومى المتاحف ، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج .

الإخصائى الاجتماعى





































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضمان الجودة لفريق المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: مجال المنهج المدرسي-
انتقل الى: