منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطط ضمان الجودة لمجال تنمية الموارد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر توفيق
Admin


عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
العمر : 52

مُساهمةموضوع: خطط ضمان الجودة لمجال تنمية الموارد   الأحد مارس 20, 2016 8:37 pm

خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية
المجال الفرعى : تنمية الموارد البشرية والمادية
المعيارالأول Sad 3-1) الموارد البشرية والمادية وتوظيفها
الهدف العام : أن تحسن المدرسة توظيف مواردها البشرية للتحسين من الأداء

الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح ( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز
مسئولية التنفيذ
3-1-1 (أ) أن توظف المدرسة مواردها البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة


إعداد قاعدة بيانات متكاملة للموارد البشرية بالمؤسسة.
-إعداد قاعدة بيانات ورقية واليكترونية للمتعلمين
-عمل قوائم حصر الموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام المختلفة بالمؤسسة.
-عمل سجل توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها.
-عمل قوائم بأسماء الكوادر البشرية المدربة والمتاحة بالمؤسسة.
-إعداد هيكل تنظيمي يوصِّف أدوار العاملين بها.
شئون العاملين
إدارة المدرسة
المعلمون الأوائل
مجلس إدارة المدرسة
معلمو الحاسب الآلى
المعلمون الأوائل
الموجهون
إدارة المدرسة
الوكلاء
المشرفون يوجد قاعدة بيانات العاملين
ورقية وإلكترونية
- الهيكل التنظيمي
قوائم حصر للموارد البشرية ومهامها
كشف بسبل المؤسسة لسد العجز واستثمار الوقت وتبادل الخبرات

بطاقات المتابعة ( مدرس أول – موجه – مدير )
للمهام المكلفين بها
سجل تقرير الإشراف اليومى
تقارير متابعة سجلات المتابعة
الخارجية ( الإدارة –المديرية –
الوزارة )
سبتمبر
أكتوبر
وعلى مدار العام معلمو الحاسب الآلى
وكيلة الإحصاء
مسئول الإحصاء
شئون العاملين
المعلمون الأوائل
الموجهون
الوكلاء
إدارة المدرسة
خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية
المجال الفرعى : تنمية الموارد البشرية والمادية
المعيارالأول Sad 3-1) الموارد البشرية والمادية وتوظيفها
الهدف العام : 2 – أن يوجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة

الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح ( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
3-1-2 (أ) أن تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها إعداد خطة تحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.
- عمل سجلات أجهزة الأمن والسلامة المتوفرة بالمؤسسة
عمل خطة للتدريب على الأمن والسلامة
فريق إدارة الأزمات
المعلمون
الطلاب
خطة تدريبية معتمدة للأمن والسلامة
وإدارة الأزمات والكوارث للمعلمين والمتعلمين تشمل الإسعافات الأولية – الإطفاء – إخلاء المبنى والعودة
الأجهزة الخطرة – الكوارث الطبيعية –
الكهرباء
خطاب تدريب 2 أو 3 مدرسين فى مركز الإطفاء سبتمبر
أكتوبر إدارة المدرسة
فريق إدارة الأزمات
المعلمون
الطلاب

( ب ) أن تنمى المؤسسة مهارات المتعلمين لإتباع قواعد الأمن والسلامة
متابعة كل من نشر قواعد الأمن و السلامة لكافة الوسائل بين الطلاب
إعداد تدريب على عمليات اخلاء المبنى – اطفاء الحريق ......
توفير جميع وسائل الامن و السلامة فى جميع الادوار الطالبات
المعلمون
إدارة المدرسة
فريق إدارة الأزمات يوجد برنامج تدريبى لتنمية مهارات الأمن والسلامة وٕإدارة الأزمات والكوارث لدى المتعلمين مثل: الإسعافات الأولية-
الحرائق - دخول المتعلمين والخروج من والى المدرسة او الفصل-التعامل مع الأجهزة الخطرة- الكوارث الطبيعية-
مصادر الكهرباء وتنفذ طبقاً لخطة الأمن والسلامة الموضوعة.
تجرى تجربة عملية بواقع مرتين فى العام الدراسى للتدريب على إخلاء المبنى فى حال حدوث كوارث أو حريق
تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات المعنية لتنمية مهارات الأمن والسلامة لدى المتعلمين
بصفة دورية على مدار العام إدارة المدرسة
فريق إدارة الأزمات
المعلمون
الطلاب


خطة ضمان الجودة للعام الدراسى 2015/2016
المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية
المجال الفرعى : تنمية الموارد البشرية والمادية
المعيارالثانى Sad 3-2) توافر مبنى مدرسى يستوفى المواصفات التربوية
الهدف العام : أن تتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
الكود الأهداف الإجرائية استراتيجيات التنفيذ الإمكانيات البشرية والمادية ومصادرها مؤشرات النجاح ( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
3-2- 1
(أ)أن يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة
متابعة أعمال الصيانة بالمبنى
التأكد من توافر اجهزة الامن والسلامة
اعداد وسيلة اتصال لمؤسسات الطوارىء مسئول الصيانة
الطفيات
خراطيم الحريق
سجلات
فريق مواجهة الأزمات - خطة للطوارئ
- خريطة أمن المنشأة
- لوحة تليفونات الطوارئ
- سجل صيانة الطفايات
- سجلات النظافة على مدار العام فريق إدارة الأزمات
مسئول الصيانة
(ب) أن تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحل تنسيق الفصول كى تتناسب وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة
عمل الرسم الكروكي للمؤسسة.
-إعداد سجلات شئون الطلبة.
- عمل قائمة بالتجهيزات المتاحة والتي يمكن استخدامها داخل الفصول.
- سجلات صيانة ومتابعة أثاث المؤسسة من مقاعد وأدراج
-عمل سجل لتشغيل حجرة المناهل
شئون الطلاب
مسئول الصيانة الفصول لمعرفة الكثافة
سجلات الصيانة
تجهيزات الفصول من أدراج وسبورة تتناسب مع الأعمار والأحجام
مساحات الفصول التى تسمح بسهولة الحركة
الإضاءة المناسبة
الأدوات والأجهزة بغرف النشاط

على مدار العام شئون الطلاب
مسئول الصيانة
إدارة المدرسة
3-2- 1 (ج) أن تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين
توفير فناء به ملاعب مناسبة مع أعداد المتعلمين
-توفير التجهيزات اللازمة (المقاعد- متطلبات الألعاب الرياضية المختلفة- سارية العلم-ارضي الملعب مناسبة وآمنة – سلال المهملات-أحواض وصنابير مياه) المناسبة للمرحلة العمرية واللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة.
- توفير بالفناء مساحات خضراء مناسبة. مسئول الصيانة
معلمو التربية الرياضية
الملاعب
الأدوات الرياضية
أذون الإضافة خريطة المدرسة لمعرفة عدد الملاعب ومساحتها
أذون اضافة تجهيزات الملاعب
سجلات صيانة الأجهزة الرياضية
سارية العلم
سلال المهملات
أرضية الملعب على مدار العام مسئول الصيانة
أمين التوريدات
(د) أن يتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها أن يتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها
حجرة للمعلمين
حجرة للإداريين
حجرة للكنترول
حجرة للوكلاء
توفير حجرة مجهزة للزائرة الصحية

سجلات العهدة
أمين التوريدات
مسئول الصيانة
المبنى المدرسى
تجهيزات المبنى المدرسى خريطة المدرسة لمعرفة عدد حجرات العاملين
سجل العهدة لمعرفة التجهيزات
وجود كراسى – مناضد – دواليب – أجهزة كمبيوتر – ماكينة تصوير – تليفون- تهوية جيدة – إضاءة مناسبة على مدار العام أمين التوريدات
مسئول الصيانة
إدارة المدرسة
3-2-1
(ه) أن تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للإستخدام





توفير دورات المياه المناسبة لأعداد الفصول(عين لكل فصل)
-توفير أدوات النظافة اللازمة وعمل كشف بها
-عمل سجلات صيانة ومتابعة المرافق الصحية بالمؤسسة
-عمل إرشادات لاستخدام دورات المياه مسئول الصيانة
السجلات سجلات صيانة المرافق الصحية
- سجلات النظافة
- وجود العدد الكافى من دورات المياه – الأحواض – الصنابير – ومناسبتها لطبيعة المرحلة على مدار العام مسئول الصيانة


(و) أن تتوافر بالمؤسسة التجهيزات المناسبة للرعاية الصحية
-إعداد سجلات لحصر محتويات حجرة الرعاية الصحية
-إعداد سجل للوارد من المواد الطبية والمستخدم منها
إعداد سجل بالمترددين وحصر الحالات اليومية ونوعها
الزائرة الصحية
حجرة الطبيب
تجهيزات حجرة الطبيب
صناديق الإسعافات الاولية
الإخصائى الإجتماعى
الطالبات
إذون الإضافة - وجود خطة للإسعافات الأولية
- سجلات الزائرة الصحية
- جماعة الهلال الأحمر والاسعاف
- زيارات المستشفيات والاسعاف
أذن اضافة المواد الطبية على مدار العام الزائرة الصحية
الإخصائى الإجتماعى
3-2- 1
(ز ) أن توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
عمل جدول استخدام المعامل.
-عمل قوائم بالأجهزة والأدوات المتوفرة بالمعامل.
-عمل سجلات تشغيل للأجهزة والأدوات.
- توفير أجهزة وأدوات لممارسة الأنشطة. المعامل
سجلات تشغيل المعامل
أمناء المعامل
معلمو العلوم والحاسب الآلى - الطلاب
صندوق الإسعافات الأولية بكل معمل كشف بمحتويات كل معمل
( علوم – وسائط – حاسب آلى )
سجلات تشغيل المعامل – المترددين الصيانة
جدول الحصص الخاص بكل معمل
بيان بعوامل الأمن والسلامة
على مدار العام أمناء المعامل
معلمو العلوم
(ح ) أن توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتى التعليم والتعلم
-إعداد قوائم كتب المكتبة.
-إعداد قوائم مصادر المعرفة المتوفرة والمتاحة للمعلم والمتعلم.
-عرض نماذج لمنتجات المتعلمين الذين استفادوا في أعدادها من مصادر معرفة مختلفة ( بحوث- ملف الإنجاز- مقالات-...)
-إعداد سجل بأسماء المستخدمين للانترنت
المكتبة
تجهيزات المكتبة
سجلات المكتبة
كشف محتويات المكتبة
( كتب وتجهيزات )
الجدول الخاص بالمكتبة
سجلات المكتبة
بيان بمصادر المعرفة الإلكترونية
بيان بالمواقع المتردد عليها
المعلمين والمتعلمين
بيان بعوامل الأمن والسلامة
أكتوبر
نوفمبر أمينة المكتبة

(ط) أن تتوافر بالمدرسة غرفة مصادر تعلم إعداد جداول استخدام حجرة مناهل المعرفة
حصر الوسائل الموجودة بها
تكليف المعلمين الاوائل بتجديد هذه الوسائل
متابعة صيانة الأجهزة حجرة مناهل المعرفة
الاجهزة
جداول الحصص
سجلات استخدام الحجرة
سجلات بالوسائل الموجودة وجود حجرة مناهل المعرفة
و الاجهزة
جداول الحصص
سجلات استخدام الحجرة
سجلات بالوسائل الموجودة على مدار العام اخصائى التكنولوجيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطط ضمان الجودة لمجال تنمية الموارد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: مجال تنمية الموارد المادية البشرية-
انتقل الى: