منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استمارة التقييم الذاتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر توفيق
Admin


عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
العمر : 53

مُساهمةموضوع: استمارة التقييم الذاتي   الأحد مارس 20, 2016 8:32 pm

استمارة التقييم الذاتي













أولا- القدرة المؤسسية(1)


كود الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الثانوي العام تقدير الممارسات
أقل من 50 % من50إلى64% من65%إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها: (1)
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. 4
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. 4
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. 4
المجال الثاني: القيادة والحكومة:
2-1 نظام للحكومة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. 4
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. 4
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الإنسان. 4
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه. 4
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. 4
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين.
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب. 4
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم . 4
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. 4
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. 4
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة:
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم. 4
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين. 4
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى. 4
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين. 4
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء.
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. 4
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة:
3-1-2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها. 4
3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين لإتباع قواعد الأمن والسلامة. 4
3-2 مبني مدرسي مستوفي المواصفات التربوية
3-2- 1 تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة. 4
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين. 4
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها. 4
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. 4
3-2- 1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. 4
3-2- 1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم . 4
3-2- 1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم. 4
3-2- 1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. 4
3-2- 1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد). - - - -
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعَالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية. 4
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم. 4
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها.
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته. 4
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته. 4
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً. 4
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء. 4
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات. 4
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي. 4
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية. 4
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. 4
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة. 4


ثانياً- الفاعلية التعليمية:
كود
الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الثانوي العام تقدير الممارسات
أقل من 50 % من50إلى64% من65%إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية الأولي.
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية الأولى وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية الأولى وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية الأولي تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية الثانية.
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية الثانية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية الثانية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية الثانية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في فروع الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات فروع الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في فروع العلوم.
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الأحياء وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-2 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الكيمياء وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-3 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الفيزياء وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-4 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الجيولوجيا والعلوم البيئية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-5 يتمكن المتعلم من مهارات فروع العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-6 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم فروع العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-6 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في فروع العلوم الاجتماعية
6-1-6-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الجغرافيا وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-2 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في التاريخ وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-3 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الفلسفة والمنطق وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-4 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في علم النفس والاجتماع وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-5 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الاقتصاد والإحصاء وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-6 يتمكن المتعلم من مهارات فروع العلوم الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-7 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم فروع العلوم الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-2 المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات والقواعد السليمة:
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. 4
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. 4
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة داخل المؤسسة. 4
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التعلم. 4
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الحياتية:
6-2-3-1 يمارس المتعلم مهارات التعلم الذاتي. 4
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات ريادة المشروعات . 4
6-2-4 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية:
6-2-4-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. 4
6-2-4-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية. 4
6-2-4-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. 4
6-3 جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة. 4
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. 4
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات:
6-3-2-1 يراعي المتعلم القيم الاجتماعية. 4
6-3-2-2 يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته. 4
المجال السابع: المعلم: 4
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. 4
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. 4
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. 4
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. 4
7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع. 4
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. 4
7-2-1-4 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. 4
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. 4
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم. 4
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم. 4
7-2-3 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (إن وجد في حالات الدمج).
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. - - - -
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة. 4
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين. 4
7-3 أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. 4
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. 4
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية. 4
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم.
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. 4
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. 4
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية وإثرائية في ضوء نتائج التقويم. 4
7-4 أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر. 4
77-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. 4
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات التدريبية والأنشطة والمؤتمرات العلمية. 4
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. 4
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية. 4
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء. 4
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. 4
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1
تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية. 4
8-1-1-2
تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. 4
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. 4
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. 4
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين. 4
8-1-3 توظف إمكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها. 4
8-1-3-2 توظف إمكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج.
4
المجال التاسع: المناخ التربويّ:

9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين. 4
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات لإرشاد المتعلمين لاختيار الكلية التي تؤهل لمهنة معينة. 4
9-1-1-3 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور. 4
9-1-2 توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين. 4
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. 4
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. 4
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. 4
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة. 4
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل. 4
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم. 4
المواصفات التربوية والأمن والسلامة

المــــؤشـــــــــــــــــــــــــر موجود غير موجود تعليق
تخلو الطرقات مما يعوق حركة المشاة 
يلم معظم المعلمين والمتعلمين بمبادئ الإسعافات الأولية ويتم تدريبهم عليها 
توجد سلال مهملات وغيرها من صناديق تجميع المخلفات مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال 
لايصرح بالوصول إلى أماكن تخزين السوائل القابلة للاشتعال إلا لأشخاص مختارين 
تقوم إدارة المدرسة ومدرسوها بفحص يومي لكل وسائل الخروج للتأكد من حسن أدائها 
يتم إعداد خطة لإخلاء المبنى توافق عليها الجهة الرسمية المختصة 
لايقل عدد التدريبات التي تتم في العام الواحد عن تدريبين للأمن والسلامة 
تلقي محاضرات في كيفية الوقاية من الحريق والقواعد الواجب اتباعها لإخلاء المباني ويتم التدريب على الإجراءات الواجب اتباعها عند اندلاع حريق بمساعدة الجهود الرسمية المختصة ويشترك فيها التلاميذ والمعلمون 
يتم تعيين أمين لكل صف من الصفوف المتقدمة للمساعدة في التنفيذ الصحيح للتدريب على إخلاء المبنى ويحدد بديلان على الأقل لضمان الأداء السليم للتدريب في حالة غياب الأمين الأساسي 
تم تحديد نقطة معينة خارج المبنى بحيث تبعد عن المبنى بقدر كاف يمنع تعرض التلاميذ للخطر أو إعاقة أجهزة الإطفاء 
يتم الإنذار من الحريق لأغراض التدريب باستخدام جهاز إنذار الحريق وليس باستخدام جرس المدرسة 
تغطى المصارف والحفر القديمة وجميع الأماكن ، التي قد تمثل خطورة على الأطفال  لا يوجد حفر قديمة أو مصارف
تتوافر المياه الصالحة للشرب في موقع المدرسة 
تتوافر المياه الصالحة للشرب في موقع المدرسة 
تتوافر شبكة كهرباء تعمل بكفاءة بالموقع 
توجد أبواب طوارئ عاملة في المعامل ( لاينطبق على كل المراحل الدراسية 
يوجد بالمدرسة عدد كاف من مطافئ ( طفايات ) الحريق الصالحة للاستخدام 
يوجد باب للطوارئ في المعمل 
توجد بالمعامل ستائر معالجة ضد الاشتعال 
تصمم الممرات بطريقة تمنع تجمع المياه بها 
إذا استخدمت النوافذ الزجاجية في الطرقات فإن ارتفاع الزجاج عن الأرضية لا يقل عن ارتفاع متر 
يتم التفتيش على مطافئ ( طفايات ) الحريق وصيانتها بشكل دوري من قبل شخص مؤهل 
يوجد عدد كاف من طفايات الحريق وتوضع في أماكن ظاهرة يسهل الوصول إليها 
وجود توصيلات كهربائية ذات جهد عال ، لم تكن موجودة فى التصميم الأصلي مما تسبب خطورة  لا يوجد توصيلات ذات جهد عال غير موجودة بالتصميم
عند استخدام الأجهزة الكهربائية الصغيرة الحجم يتم التأكد من إن التوصيلات الكهربائية في الفصول والمعامل والورش تتحمل الاجهادات المطلوبة والمتوقعة في المستقبل 
يتم تعليم التلاميذ الاستخدام الصحيح والآمن للأجهزة والمواد الكيماوية بحيث يكتسب المتعلمون العادات السليمة والآمنة في حياتهم اليومية 
حالة المبنى
المــــؤشـــــــــــــــــــــــــر موجود غير موجود تعليق
تتوافر وسائل للتخلص من القمامة تتوافر وسائل للتخلص من القمامة تتوافر وسائل للتخلص من القمامة 
يتوافر على الأقل خطي تليفون 
يوجد تبادل لوقت الفسحة في حالة وجود أكثر من حلقة تعليمية في مبنى واحد  يوجد حلقة تعليمية واحدة
تتحقق سلامة المبني من حيث : الحوائط ، السلالم 
يتم الحرص على ألا تؤدي التعديلات على المبني إلى التأثير السلبي في مخارج الهروب وتأمين سلامة المبنى 
توجد صيانة دورية مستمرة للمبنى المدرسي والنوافذ الزجاجية 
يتلاءم السور المدرسي من حيث : الارتفاع ، سلامة البناء 
توجد تجهيزات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ( الإعاقة الحركية ) -( لمدارس الدمج - ضعاف البصر والمكفوفين بالمعاهد الأزهرية) 
الفصول الدراسية
المــــؤشـــــــــــــــــــــــــر موجود غير موجود تعليق
يوجد عدد مناسب من المناضد والكراسي المناسبة للمرحلة العمرية 
توجد حجرة مجهزة للإذاعة المدرسية  يتم التدريب عليها فى المكتبة أو المدرج
تتلاءم الفصول والمعامل للأنشطة التربوية 
تتلاءم الفصول والمعامل للأنشطة التربوية 
تتوافر منضدة وكرسي للمعلم داخل الفصل 
تتوافر دواليب لحفظ وتخزين الأدوات والمواد التعليمية المستخدمة 
يوجد مكان مناسب للتربية الزراعية 
توجد غرفة للتربية الموسيقية 
توجد غرفة للاقتصاد المنزلي (مدارس البنات 
تبعد المكتبة عن مصادر الضوضاء الخارجية أو الداخلية ( الورش والفناء 
توجد إضاءة مناسبة بالمكتبة 
المعامل
المــــؤشـــــــــــــــــــــــــر موجود غير موجود تعليق
تتنوع المعامل بالمؤسسة ( حاسب آلي - علوم -----الخ 
تتوافر بالمعامل ممرات بين صفوف المقاعد تسمح بحرية الحركة والرؤية 
يزود المعمل بصندوق للإسعافات الأولية 
تستخدم أساليب تهوية صناعية وشفاطات بالمعامل 
تحتوى الورشة على المواد الخام والاحتياجات اللازمة لممارسة المتعلمين للأنشطة  لا يوجد ورش بالمدرسة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استمارة التقييم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: التقييم الذاتى للمؤسسة-
انتقل الى: