منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات

منتدى يعرض انجازات مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استمارة التقييم الذاتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر توفيق
Admin



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
العمر : 58

استمارة التقييم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: استمارة التقييم الذاتي   استمارة التقييم الذاتي Emptyالأحد مارس 20, 2016 8:32 pm

استمارة التقييم الذاتي













أولا- القدرة المؤسسية(1)


كود الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الثانوي العام تقدير الممارسات
أقل من 50 % من50إلى64% من65%إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها: (1)
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. 4
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. 4
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. 4
المجال الثاني: القيادة والحكومة:
2-1 نظام للحكومة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. 4
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. 4
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الإنسان. 4
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه. 4
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. 4
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين.
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب. 4
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم . 4
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. 4
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. 4
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة:
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم. 4
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين. 4
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى. 4
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين. 4
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء.
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. 4
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة:
3-1-2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها. 4
3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين لإتباع قواعد الأمن والسلامة. 4
3-2 مبني مدرسي مستوفي المواصفات التربوية
3-2- 1 تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة. 4
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين. 4
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها. 4
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. 4
3-2- 1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. 4
3-2- 1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم . 4
3-2- 1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم. 4
3-2- 1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. 4
3-2- 1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد). - - - -
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعَالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية. 4
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم. 4
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها.
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته. 4
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته. 4
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً. 4
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء. 4
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات. 4
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي. 4
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية. 4
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. 4
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة. 4


ثانياً- الفاعلية التعليمية:
كود
الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الثانوي العام تقدير الممارسات
أقل من 50 % من50إلى64% من65%إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية الأولي.
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية الأولى وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية الأولى وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية الأولي تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية الثانية.
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية الثانية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية الثانية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية الثانية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في فروع الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات فروع الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في فروع العلوم.
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الأحياء وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-2 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الكيمياء وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-3 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الفيزياء وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-4 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الجيولوجيا والعلوم البيئية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-5 يتمكن المتعلم من مهارات فروع العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-5-6 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم فروع العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-1-6 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في فروع العلوم الاجتماعية
6-1-6-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الجغرافيا وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-2 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في التاريخ وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-3 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الفلسفة والمنطق وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-4 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في علم النفس والاجتماع وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-5 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الاقتصاد والإحصاء وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-6 يتمكن المتعلم من مهارات فروع العلوم الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 3
6-1-6-7 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم فروع العلوم الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. 3
6-2 المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات والقواعد السليمة:
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. 4
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. 4
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة داخل المؤسسة. 4
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التعلم. 4
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الحياتية:
6-2-3-1 يمارس المتعلم مهارات التعلم الذاتي. 4
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات ريادة المشروعات . 4
6-2-4 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية:
6-2-4-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. 4
6-2-4-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية. 4
6-2-4-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. 4
6-3 جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة. 4
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. 4
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات:
6-3-2-1 يراعي المتعلم القيم الاجتماعية. 4
6-3-2-2 يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته. 4
المجال السابع: المعلم: 4
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. 4
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. 4
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. 4
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. 4
7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع. 4
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. 4
7-2-1-4 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. 4
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. 4
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم. 4
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم. 4
7-2-3 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (إن وجد في حالات الدمج).
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. - - - -
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة. 4
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين. 4
7-3 أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. 4
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. 4
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية. 4
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم.
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. 4
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. 4
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية وإثرائية في ضوء نتائج التقويم. 4
7-4 أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر. 4
77-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. 4
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات التدريبية والأنشطة والمؤتمرات العلمية. 4
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. 4
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية. 4
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء. 4
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. 4
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1
تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية. 4
8-1-1-2
تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. 4
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. 4
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. 4
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين. 4
8-1-3 توظف إمكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها. 4
8-1-3-2 توظف إمكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج.
4
المجال التاسع: المناخ التربويّ:

9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين. 4
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات لإرشاد المتعلمين لاختيار الكلية التي تؤهل لمهنة معينة. 4
9-1-1-3 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور. 4
9-1-2 توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين. 4
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. 4
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. 4
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. 4
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة. 4
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل. 4
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم. 4
المواصفات التربوية والأمن والسلامة

المــــؤشـــــــــــــــــــــــــر موجود غير موجود تعليق
تخلو الطرقات مما يعوق حركة المشاة 
يلم معظم المعلمين والمتعلمين بمبادئ الإسعافات الأولية ويتم تدريبهم عليها 
توجد سلال مهملات وغيرها من صناديق تجميع المخلفات مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال 
لايصرح بالوصول إلى أماكن تخزين السوائل القابلة للاشتعال إلا لأشخاص مختارين 
تقوم إدارة المدرسة ومدرسوها بفحص يومي لكل وسائل الخروج للتأكد من حسن أدائها 
يتم إعداد خطة لإخلاء المبنى توافق عليها الجهة الرسمية المختصة 
لايقل عدد التدريبات التي تتم في العام الواحد عن تدريبين للأمن والسلامة 
تلقي محاضرات في كيفية الوقاية من الحريق والقواعد الواجب اتباعها لإخلاء المباني ويتم التدريب على الإجراءات الواجب اتباعها عند اندلاع حريق بمساعدة الجهود الرسمية المختصة ويشترك فيها التلاميذ والمعلمون 
يتم تعيين أمين لكل صف من الصفوف المتقدمة للمساعدة في التنفيذ الصحيح للتدريب على إخلاء المبنى ويحدد بديلان على الأقل لضمان الأداء السليم للتدريب في حالة غياب الأمين الأساسي 
تم تحديد نقطة معينة خارج المبنى بحيث تبعد عن المبنى بقدر كاف يمنع تعرض التلاميذ للخطر أو إعاقة أجهزة الإطفاء 
يتم الإنذار من الحريق لأغراض التدريب باستخدام جهاز إنذار الحريق وليس باستخدام جرس المدرسة 
تغطى المصارف والحفر القديمة وجميع الأماكن ، التي قد تمثل خطورة على الأطفال  لا يوجد حفر قديمة أو مصارف
تتوافر المياه الصالحة للشرب في موقع المدرسة 
تتوافر المياه الصالحة للشرب في موقع المدرسة 
تتوافر شبكة كهرباء تعمل بكفاءة بالموقع 
توجد أبواب طوارئ عاملة في المعامل ( لاينطبق على كل المراحل الدراسية 
يوجد بالمدرسة عدد كاف من مطافئ ( طفايات ) الحريق الصالحة للاستخدام 
يوجد باب للطوارئ في المعمل 
توجد بالمعامل ستائر معالجة ضد الاشتعال 
تصمم الممرات بطريقة تمنع تجمع المياه بها 
إذا استخدمت النوافذ الزجاجية في الطرقات فإن ارتفاع الزجاج عن الأرضية لا يقل عن ارتفاع متر 
يتم التفتيش على مطافئ ( طفايات ) الحريق وصيانتها بشكل دوري من قبل شخص مؤهل 
يوجد عدد كاف من طفايات الحريق وتوضع في أماكن ظاهرة يسهل الوصول إليها 
وجود توصيلات كهربائية ذات جهد عال ، لم تكن موجودة فى التصميم الأصلي مما تسبب خطورة  لا يوجد توصيلات ذات جهد عال غير موجودة بالتصميم
عند استخدام الأجهزة الكهربائية الصغيرة الحجم يتم التأكد من إن التوصيلات الكهربائية في الفصول والمعامل والورش تتحمل الاجهادات المطلوبة والمتوقعة في المستقبل 
يتم تعليم التلاميذ الاستخدام الصحيح والآمن للأجهزة والمواد الكيماوية بحيث يكتسب المتعلمون العادات السليمة والآمنة في حياتهم اليومية 
حالة المبنى
المــــؤشـــــــــــــــــــــــــر موجود غير موجود تعليق
تتوافر وسائل للتخلص من القمامة تتوافر وسائل للتخلص من القمامة تتوافر وسائل للتخلص من القمامة 
يتوافر على الأقل خطي تليفون 
يوجد تبادل لوقت الفسحة في حالة وجود أكثر من حلقة تعليمية في مبنى واحد  يوجد حلقة تعليمية واحدة
تتحقق سلامة المبني من حيث : الحوائط ، السلالم 
يتم الحرص على ألا تؤدي التعديلات على المبني إلى التأثير السلبي في مخارج الهروب وتأمين سلامة المبنى 
توجد صيانة دورية مستمرة للمبنى المدرسي والنوافذ الزجاجية 
يتلاءم السور المدرسي من حيث : الارتفاع ، سلامة البناء 
توجد تجهيزات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ( الإعاقة الحركية ) -( لمدارس الدمج - ضعاف البصر والمكفوفين بالمعاهد الأزهرية) 
الفصول الدراسية
المــــؤشـــــــــــــــــــــــــر موجود غير موجود تعليق
يوجد عدد مناسب من المناضد والكراسي المناسبة للمرحلة العمرية 
توجد حجرة مجهزة للإذاعة المدرسية  يتم التدريب عليها فى المكتبة أو المدرج
تتلاءم الفصول والمعامل للأنشطة التربوية 
تتلاءم الفصول والمعامل للأنشطة التربوية 
تتوافر منضدة وكرسي للمعلم داخل الفصل 
تتوافر دواليب لحفظ وتخزين الأدوات والمواد التعليمية المستخدمة 
يوجد مكان مناسب للتربية الزراعية 
توجد غرفة للتربية الموسيقية 
توجد غرفة للاقتصاد المنزلي (مدارس البنات 
تبعد المكتبة عن مصادر الضوضاء الخارجية أو الداخلية ( الورش والفناء 
توجد إضاءة مناسبة بالمكتبة 
المعامل
المــــؤشـــــــــــــــــــــــــر موجود غير موجود تعليق
تتنوع المعامل بالمؤسسة ( حاسب آلي - علوم -----الخ 
تتوافر بالمعامل ممرات بين صفوف المقاعد تسمح بحرية الحركة والرؤية 
يزود المعمل بصندوق للإسعافات الأولية 
تستخدم أساليب تهوية صناعية وشفاطات بالمعامل 
تحتوى الورشة على المواد الخام والاحتياجات اللازمة لممارسة المتعلمين للأنشطة  لا يوجد ورش بالمدرسة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استمارة التقييم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التقييم الذاتي
» التقييم الذاتي
» التقييم الذاتي
» فرق وخطة التقييم الذاتي
» مفهوم التقييم الذاتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: التقييم الذاتى للمؤسسة-
انتقل الى: